للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٤١٨٣ - مجد الدين أبو البركات عبد السلام بن أبي محمد عبد الله بن أبي

القاسم الخضر بن محمّد - يعرف بابن تيميّة - الحرّاني الفقيه

المحدّث. (١)

من بيت العلم والفقه والديانة والخطابة والتحديث، قرأت بخطّ شيخنا المفيد عزّ الدين عمر بن دهجان البصري، وكتبه لي بخطّه في ثبتي: سمعت على الشيخ الجليل العالم الفاضل بقيّة الأماثل مجد الدين أبي البركات عبد السلام بن أبي محمد عبد الله بن الخضر الحرّاني الفقيه الحنبلي المدرّس المصنّف جزء الأنصاري بسماعه من أبي علي ضياء بن الخريف (٢)، وحدّث ببغداد بجامع العقبة من الجانب الغربي، بكتاب منتقى الأحكام من جمعه، فسمعه جماعة وحضرت السماع مجلسا أو مجلسين سنة إحدى وخمسين وستّمائة، وتوفّي الشيخ في ليلة عيد الفطر سنة اثنتين وخمسين وستّمائة.

٤١٨٤ - مجد الدين أبو طاهر عبد السلام بن محمّد بن عبد الجبّار بن محمد

القومسيّ الفقيه.

قال: ولّى المنصور سليمان بن راشد الموصل وضمّ إليه ألفا من العجم، وقال له: قد ضممت إليك ألف شيطان تذلّ بهم الخلق، فلمّا دخل الموصل عاثوا في نواحيها، وقطعوا الطرق، وانتهى الخبر إلى المنصور فكتب اليه يوبخه، فكتب في الجواب: {وَما كَفَرَ سُلَيْمانُ وَلكِنَّ الشَّياطِينَ كَفَرُوا} (٣)؛ فضحك المنصور وصرفهم واستبدل بهم.


(١) العبر ٢١٢/ ٥، الوافي ٤٢٨/ ١٨: ٤٣٩، فوات الوفيات ٣٢٣/ ٢، البداية والنهاية ١٨٥/ ١٣، ذيل طبقات الحنابلة ٢٤٩/ ٢، غاية النهاية ٣٨٥/ ١ السلوك للمقريزي ٣٩٥/ ١، النجوم الزاهرة ٣٣/ ٧، المنهل الصافي ٣١٨/ ٢ وغيرها.
(٢) لابن الخريف المذكور ترجمة في التقييد وتاريخ ابن الدبيثي والتكملة وسير الأعلام وغيرها توفي سنة ٦٠٢.وكان في ط الهند: بن الحرنف.
(٣) الآية ١٠١ من سورة البقرة.

<<  <  ج: ص:  >  >>