للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أورد بسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال:

تقيء الأرض أفلاذ كبدها مثل الأسطوان من الذهب والفضّة؛ قال: فيجيء القاتل فيقول: في هذا قتلت؛ ويجيء القاطع الرحم فيقول: في هذا قطعت رحمي؛ قال: ثمّ يتركونها ولا يأخذون منها شيئا. (١)

٤٢٢٢ - مجد الدين أبو الفضائل عبد الوهّاب بن عبد الله بن محمّد البغويّ

المحدّث. (٢)

ذكره صائن الدين أبو رشيد بن الغزّال في كتاب الجمع المبارك والنفع المشارك وقال: أجاز عامّة لجميع المسلمين الموجودين على العموم في أواخر جمادى الآخرة سنة تسعين وخمسمائة؛ سمع أباه عبد الله، وله إجازة عن محيي السنّة الحسين بن مسعود بن محمّد الفرّاء البغوي بجميع تصانيفه وتواليفه.

ولد ببغشور في شهر ربيع الأوّل سنة أربع عشرة وخمسمائة وتوفّي بهراة في شهر ربيع الأوّل سنة أربع وتسعين وخمسمائة.


(١) الحديث أخرجه مسلم في صحيحه ٧٠١/ ٢ ح ١٠١٣ عن واصل بن عبد الأعلى وأبي كريب ومحمد بن يزيد الرفاعي عن محمد بن فضيل عن أبيه عن أبي حازم عن أبي هريرة، ورواه الترمذي عن واصل أيضا ج ٤، ص ٤٩٣ ح ٢٢٠٨، وأبو يعلى في مسنده ج ١١، ص ٣٢ ح ٦١٨١ عن واصل. والحديث يرتبط معنى بأحاديث الامام المهدي عصر ظهور الحق كما يظهر من سياقه ومقارنته بالأحاديث الواردة في هذا المضمار، وقد روى الشيخ الطوسي في أماليه ٢٦/ ٢ بسنده عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم في حديث قال: ثم يبعث الله عزّ وجلّ رجلا مني ومن عترتي فيملأ الأرض عدلا كما ملأها من كان قبله جورا ويخرج له الأرض أفلاذ كبدها
(٢) تقدم ذكر عمه استطرادا فلاحظ تعليقة الرقم ١٧٣٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>