للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

حكاية عنده.

٤٣٤٢ - مجد الدّين أبو عبد الله محمّد بن زعرور البغداديّ الكاتب.

ذكره شيخنا تاج الدين في تاريخه وقال: كان شيخا من أعيان المتصرّفين، كان يتصرّف في أعمال السواد، ورتّب نائبا بالجانب الغربيّ مدّة، ثمّ ولي نظارة واسط وأقام بها سنين، وانصرف عنها مصعدا إلى بغداد، ورتّب ناظرا في الديوان المفرد سنة تسع وعشرين وستّمائة، ورتّب ظهير الدين هبة الله بن المصطنع مشرفا عليه، ولم يزل على ذلك إلى أن توفّي في شهر رمضان سنة إحدى وثلاثين وستّمائة.

٤٣٤٣ - مجد الدّين أبو منصور محمّد بن ضياء الدين زيد بن كمال الشرف

محمّد العبيدليّ العلويّ الموصليّ النقيب بالموصل. (١)

محمّد بن زيد بن [أبي طاهر] محمّد بن محمّد بن زيد بن أحمد أمير الحاج ابن أبي الفتح محمّد (٢) بن محمّد أبي الحسن الأشتر بن عبيد الله بن عليّ بن عبيد الله بن عليّ بن عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن عليّ زين العابدين بن أبي عبد الله الحسين بن عليّ بن أبي طالب الهاشميّ العلويّ العبيدليّ، وكانت وفاته في


= ٤٣٨٧٤ عن الطبراني والخطيب البغدادي بأسانيدهم عن معقل بن يسار وعبد الله بن مغفل وعبد الله بن سبرة والمغيرة بن شعبة.
(١) له ولأبيه وجده وأجداده ذكر في الفخري ص ٧٠ - ٧١ وعمدة الطالب ص ٣٢٩ ط النجف. وابنه زيد أبو عبد الله قال عنه صاحب الفخري: النقيب اليوم بالموصل ضياء الدين ... الفاضل قال: وله اليوم ابنان وابنتان. وقال في ترجمة أبيه صاحب العمدة: النقيب الجليل أبو عبد الله زيد بن النقيب أبي طاهر محمد بن أبي البركات محمد نقيب الموصل ابن أبي الحسين زيد بن أبي عبد الله أحمد. ولم يترجم المصنف لجده في حرف الكاف.
(٢) كنيته في الفخري والعمدة: أبو علي. وكان في ط ١: محمد بن محمد بن أبي الحسن.

<<  <  ج: ص:  >  >>