للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

من البيت المعروف بالفقه ومعرفة الأنساب، وهو ابن شيخنا فخر الدين، اجتمعت بخدمته في حضرة النقيب السعيد رضيّ الدين أبي القاسم عليّ بن عليّ ابن طاوس الحسنيّ فرأيته جميل السمت وقورا ديّنا عالما بالفقه والزهد والعبادة، وإليه وصّى النقيب مع الصدر عماد الدين ابن الناقد.

٤٣٥٩ - مجد الدّين أبو الحسين محمّد بن عليّ بن أبي الفتح محمّد - يعرف بابن

الأثير - القصريّ التستريّ الصاحب. (١)

كان من أعيان الصدور والأكابر مرشّحا للوزارة، وقد ولي الأعمال الجليلة، وعليه كان مدار الديوان بالعراق، ولم يكن له ذكر طائل قبل الوقعة، ولمّا دخل صاحب الديوان علاء الدين حاكما على العراق كان معه ينوبه في الأمور السلطانيّة، وأنشأ الرباط المجديّ بقراح ابن أبي الشحم وجعل فيه خزانة كتب جامعة، ولمّا قدم اروق حاكما على العراق وتعنّت العمّال قتله سنة خمس وثمانين وستّمائة.

٤٣٦٠ - مجد الدّين أبو عبد الله محمّد بن عليّ بن المظفّر الواسطيّ المقرئ.


= قدوة السادات بالعراق والفاضل العلامة ضياء الدين عبد الله والفاضل العلامة نظام الدين عبد الحميد والسيد غياث الدين عبد الكريم ... أقول: وذكره الحر العاملي في تذكرة المتبحرين ٨٦٤ وقال: السيد مجد الدين أبو الفوارس محمد بن فخر الدين علي بن عزّ الدين محمد ... الحسيني فاضل جليل القدر، يروى عنه ابن معية. وتقدمت ترجمة ابنه عميد الدين عبد المطلب. وقال عنه الطهراني في القرن الثامن من طبقات أعلام الشيعة ص ١٩٣: من تلاميذ العلاّمة الحلّي وأبيه، وزوج أخته، روى عن العلاّمة وروى عنه ولده عميد الدين كما في كتاب الاجازات من البحار وتاج ابن معية كما في إجازته للشهيد الثاني.
(١) (انظر أحواله في تاريخ العراق).

<<  <  ج: ص:  >  >>