للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٢٧٦ - عزّ الدين أبو محمد عبد العزيز بن الحسن بن علي بن محمد بن يحيى

القرشي الدمشقي القاضي (١).

من أفاضل قضاة الشام وهو عبد العزيز بن الحسن بن علي بن محمد بن [يحيى] بن علي بن عبد العزيز بن الحسين بن محمد بن عبد الرحمن بن الوليد بن القاسم بن الوليد بن عبد الرحمن بن أبان بن عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أميّة ابن عبد شمس بن عبد مناف القرشي، الدمشقي.

٢٧٧ - عزّ الدين أبو طالب عبد العزيز بن سعد الله بن يحيى الهمذاني الفقيه.

كان فقيها عالما عارفا بالأصول والفروع والمنقول والمسموع، كان غني النفس، روى (٢) عن النبيّ - صلّى الله عليه وسلّم -: «استغنوا عن الناس ولو بشوص السّواك» وقوله صلّى الله عليه وسلّم: «لا تحل الصدقة لغني ولا لذي مرّة سويّ».وشوص السّواك: إذا استاك الرجل وتبقّى في أسنانه شظيّة من السّواك فلا ينتفع بها في الدنيا بشيء.

٢٧٨ - عزّ الدين أبو العرب عبد العزيز بن شداد بن تميم الحميري القيرواني

المؤرّخ.


(١) وستأتي ترجمة ابنه مجد الدين عمر الشاعر.
(٢) والحديث الأول رواه البزاز والطبراني في الكبير والبيهقي في شعب الايمان عن ابن عباس كما في ح ٧١٥٦ ج ٣ ص ٤٠٣ من كنز العمال وفي معناه ورد مراسلا كما في تاليه من الكنز. أما الحديث الثاني فرواه أحمد في المسند والترمذي والحاكم عن ابن عمر وأيضا أحمد في المسند والبيهقي في السنن عن أبي هريرة ورواه أيضا الطبراني في الكبير بزيادة يسيرة عن حبشي بن جنادة السلولي وأيضا رواه أحمد في المسند عن رجل من بني هلال وأيضا رواه البغوي والباوردي وابن قانع والطبراني في الكبير عن حبشي بزيادات. فلا حظ كنز العمّال ج ٦ ص ٤٦١ و ٤٥٣ ح ١٦٥٠١ و ١٦٥٤٧ و ١٧١٣٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>