للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

حدث عن الحافظ أبي القاسم علي بن الحسن بن عساكر وأخذ إجازته بدمشق سنة سبع وستين وخمسمائة وصنف كتاب «الجمع (١) والبيان في أخبار القيروان» ذكر فيه أخبار جميع المغرب من القيروان وافريقية والأندلس وصقليّة وانتخب التواريخ التي تقدّمته من تأليف عطيّة بن مخلد بن رباح المغربي وابن اليسع (٢) الأندلسي، وأبي إسحاق إبراهيم (٣) بن القاسم المعروف بالرقيق صاحب كتاب «المعرب عن أخبار المغرب» وكان موجودا سنة ستمائة.

٢٧٩ - عزّ الدين عبد العزيز بن أبي طالب بن عبد الغفار التغلبي الصوفي.

سمع ببغداد كتاب «عوارف المعارف» على مصنفه شيخ الشيوخ شهاب الدين عمر بن محمد البكري السهروردي في شهر رمضان سنة ثلاثين وستمائة.

٢٨٠ - عزّ الدين أبو المعالي عبد العزيز عبد الله بن يونس الباوشنائي (٤)

الفقيه.


(١) (جاء في كشف الظنون في «تواريخ القيروان من بلاد المغرب أنّ «منها الجمع والبيان» وجاء في باب الجيم منه «الجمع والبيان في تاريخ القيروان، لأبي الغريب (كذا) الصنهاجي المتوفى سنة ...» ولم يذكر سنة وفاته).
(٢) (جاء في «تواريخ المغرب» من الكشف «منها المغرب ليسع بن حزم»).
(٣) (ترجمه ياقوت الحموي في معجم الأدباء «١: ٢٨٧» وذكر له كتاب «الراح والارتياح» وفي العراق نسخة منه في خزانة كتب الأستاذ المحامي السيد صادق كمونة، و «كتاب النساء» و «نظم السلوك في مسامرة الملوك» وذكر ياقوت أنه قدم مصر سنة ٣٨٨ هـ‍ ولم يذكر كتابه المعرب باسمه بل سماه «تاريخ أفريقية والمغرب» وذكر أنه في عدّة مجلّدات).
(٤) سيأتي تحت الرقم ٢٤٩٤ أن قرية باوشنايا بنواحي الموصل، وفي رجال الشيخ الطوسي: عبد العزيز بن عبد الله بن يونس الموصلي الأكبر أبو الحسن روى عنه التلّعكبري، وسمع عنه سنة ٣٢٦ وأجاز له وذكر أنه كان فاضلا ثقة.

<<  <  ج: ص:  >  >>