للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٤٥١٦ - محبّ الدّين أبو العبّاس أحمد بن عبد الله بن محمّد بن أبي بكر الطبريّ

المحدّث. (١)

من الحفّاظ والمحدّثين المجاورين بالحرم الشريف بمكة حرسها الله تعالى، كتب لنا الاجازة من الحرم الشريف المقدّس في موسم سنة تسع وسبعين وستّمائة على يد الشيخ الصالح أبي بكر بن عثمان المراغي، وكتب في الإجازة بخطّه أنّ مولده في الخامس والعشرين من جمادى الآخرة سنة خمس عشرة وستّمائة، وذكر من مسموعاته جميع كتاب السنن لأبي داود سمعه على أبي الحسن ابن المقيّر (٢) البغدادي بإجازته من الفضل بن سهل بن بشر الاسفرائني (٣)، وغير ذلك، وصنّف كتبا مطوّلة منها شرح التنبيه، وكتاب القرى من ساكني امّ القرى، وكتاب ذخائر العقبى في مناقب ذوي القربى، وكتاب السمط الثمين في فضائل امّهات المؤمنين، وغير ذلك.

٤٥١٧ - محبّ الدّين أبو سعد أحمد بن عبد الواحد بن أحمد البصريّ المعدّل.

قرأت بخطّه: كان أصحاب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يرون أنه لا يضرّ مع الإخلاص ذنب كما لا ينفع مع الشرك عمل (٤)، ومن خطّه: المؤمن في


(١) كتابه ذخائر العقبى مطبوع عدة طبعات، توفي سنة ٦٩٤ مترجم في تاريخ الاسلام والوافي ١٣٥/ ٧: ٣٠٦٤، وطبقات السبكي ٨/ ٥، وتذكرة الحفاظ ١٤٧٤/ ٤: ١١٦٣، والمنهل الصافي ٣٢٠/ ١ وغيرها. وقد قدّمه المصنف اشتباها بلقب مجد الدّين مع إسقاط اسمه والاكتفاء باسم أبيه وجده فراجع الرقم: ٤١٦٠ و ٤١٦٦. (وزاد المصنف بالهامش في موضع يشك في نسبته إلى الطبري: سمع محب الدّين أحمد من شيخنا محيي الدّين أبي محمّد يوسف بن أبي الفرج ابن الجوزي).
(٢) ابن المقير هو علي بن الحسين بن علي تقدم ذكره استطرادا.
(٣) الأسفرايني توفي سنة ٥٤٨ مترجم في المنتظم والمستفاد من ذيل تاريخ بغداد وسير الأعلام وغيرها.
(٤) الكلام المنقول عن الصحابة صحيح - مع غض النظر عن مدى صحة الانتساب

<<  <  ج: ص:  >  >>