للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أصله من خفتيان (١)، حدثني أن الخاتون توتاكج بنت هولاكو تقدمت بعمارة مدرسة ورباط بخفتيان وهذا موضع لم يعهد بعمارة مدرسة فيه وذلك سنة سبعمائة.

٣٠٦ - عزّ الدين عبد الواحد بن عبد الملك بن عبد اللطيف الدركزيني

المستوفي.

كان من الكتاب الأفاضل العارفين بالحساب وفنون الرسائل، أنشد:

لي همة فوق أعلى النجم منزلها ... وفكرة حار فيها من يدانيها

إن كان يسعدني دهري بخدمتها ... فسوف أوضح شيئا من معانيها

٣٠٧ - عزّ الدين أبو محمد عبد الوهاب (٢) بن ابراهيم بن محمد الخرجي الزنجاني

الأديب الفاضل.


(١) (في مراصد الاطلاع «خفتيان: بالضمّ ثم السكون وتاء مثناة من فوق وياء مثنّاة من تحت وآخره نون، قلعتان عظيمتان من أعمال إربل، إحداهما على طريق مراغة يقال لها خفتيان الزرزاري على رأس جبل من تحتها نهر عظيم وسوق وواد عظيم والاخرى خفيتان سرخاب في طريق شهر زور وهي أعظم من تلك وأفخم وتكتب في الكتب خفتيكان .... وهو الصحيح في اسم القلعتين».وذكر عزّ الدين ابن الأثير في حوادث سنة ٤٩٥ هـ‍ من كامله عودة قلعة خفتيذكان الى سرخاب ابن بدر الكردي وقال ابن خلكان في بعض التراجم من الوفيات «خفيتان قلعة حصينة مشهورة في بلدة إربل يقال لها خفتيد كان صارم الدين» ولعلّه لقب سرخاب إلاّ أنّ المراد ههنا التي في طريق مراغة كما ظهر لي).
(٢) (ترجمه السيوطي في بغية الوعاة وذكر أنّ له من التآليف «الهادي» في النحو والصرف وشرحه شرحا وافيا بسيطا سماه الكافي، وذكر مؤلف كشف الظنون هذا الكتاب قال: «ذكر في آخره أنه فرغ منه ببغداد في ذي الحجة سنة ٦٥٤ هـ‍» وهو قول السيوطي في البغية فانه قال «وقفت عليه بخطّه» وخطّه في غاية الجودة وذكر جرجي زيدان في تاريخ -

<<  <  ج: ص:  >  >>