للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

نزيل تبريز، كان فاضلا عالما أديبا حكيما عارفا بالمنقول والمعقول واستوطن تبريز، كان قد أقام بالموصل واستملى من الشيخ شمس الدين (١) ابن الخبّاز تصنيفه وكان عالما بالنحو واللغة والتصريف وعلم المعاني والبيان، وله تصانيف في ذلك مفيدة، وكان قد سافر الى خراسان وعبر النهر إلى بخارى ورجع الى تبريز، ولما دخل مولانا السعيد نصير الدين [الطوسيّ] تبريز التمس منه أن يصنف له شيئا في علم الهيئة، فصنف له كتاب «التذكرة».ومن تصانيف عزّ الدين كتاب «التذكرة المجديّة» وغيره، توفي سنة ستين وستمائة.

-[عزّ الدين عبيد بن ديباج أبو عيسى الحسيني].

[سيرد ذكره تحت الرقم ٣٧١ و ٩٢٤].

٣٠٨ - عزّ الدين عبيد الله بن عبد الله بن المختار العلوي الفقيه.

قرأت له بخطّه عل تقويم له:


= أدب العربية «ج ٣ ص ٤٣» أنه في مجلّدين وأنّ منه نسخة بدار كتب بطرسبرغ، وله «التصريف المعزّي» المطبوع المشهور وكتاب «معيار النظار في علوم الأشعار» في علم العروض منه نسخة بدار الكتب المصرية. والزنجاني في كشف الظنون «ابراهيم» وهو خطأ). وسيأتي ذكر بعض أفراد أسرته مثل عماد الدين ابراهيم بن عبد الوهاب.
(١) (هو شمس الدين أبو عبد الله أحمد بن الحسين بن أحمد الموصلي الإربلي الضرير النحويّ، كان أستاذا بارعا علامة زمانه في النحو واللغة والفقه والعروض والفرائض وله مصنّفات مفيدة منها كتاب «النهاية» في النحو وشرح الدرة الألفيّة التي لابن معط واسمه «العزّة المخفيّة في شرح الدرّة الألفيّة» منه نسخة بباريس والايسكوريال والأصل في برلين وقد طبع وله فصول الخمسين في النحو ببرلين، توفي سنة ٦٣٩ هـ‍).

<<  <  ج: ص:  >  >>