للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الدينوري وأحمد بن عمر الصندوقيّ، وببغداد أبا بكر محمّد بن أحمد بن الحسين الشاشي، كتبت عنه بهمذان، وسئل عن مولده فقال: في سنة اثنتين وستّين وأربعمائة، وتوفّي بهمذان في شعبان سنة ثلاث وثلاثين وخمسمائة.

٤٧٨٠ - مختار البلد أبو محمّد عبد الله بن الحسن بن حفص بن الفضل بن

يحيى بن ذكوان الأصفهاني المحدّث المقدّم. (١)

ذكره أبو الشيخ ابن حيّان الأصفهاني في كتاب طبقات المحدّثين بأصفهان، وقال: هو ابن أخي الحسين بن حفص، وكان مقدّما في البلد، معروفا عند السّلطان، يسمّى مختار البلد، وكان ممن يرجع إليه في الشهود؛ روى عن عمّه الحسين بن حفص وبكر بن بكّار (٢)، وكاتبه من الخلفاء المعتصم والواثق والمتوكل والمنتصر والمستعين قال: ومات سنة أربع وخمسين ومائتين.

٤٧٨١ - المختار أبو الفضل عبد الحميد بن حسّان بن يوسف الأردبيليّ الفقيه.

كان من الفقهاء العلماء، [قال:] قال بعض السلف: إيّاكم ومؤاخاة الأشرار وعليكم بالمتّقين الأبرار، فانّ الله تعالى قد حكى عن بعض أصحاب


(١) طبقات المحدثين بأصبهان ٢٢٨، أخبار أصبهان ٥٣/ ٢، الانساب واللباب: الذكواني، تاريخ الاسلام ص ١٧٥. وفي الأول والثاني: وكاتبه من الخلفاء المعتصم ثمّ الواثق ثمّ المتوكل ثمّ المستعين. هذا وترتيب الخلفاء يؤيد ما في المتن إلاّ أن المنتصر كانت فترة حكومته قصيرة. وعمّه الحسين أبو محمد مترجم في تاريخي البخاري الكبير والصغير وتاريخ واسط والجرح والتعديل والثقات لابن حبان ورجال صحيح مسلم لابن منجويه وطبقات المحدثين وأخبار اصبهان وسير الأعلام وتاريخ الاسلام وتهذيب التهذيب وغيرها. توفي سنة ٢١٢.
(٢) بكر بن بكار أبو عمرو القيسي البصري توفي سنة ٢٠٩ مترجم في المصادر المتقدمة الذكر.

<<  <  ج: ص:  >  >>