للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٤٧٨٧ - المختار أبو عليّ عمر بن المسلّم بن محمّد العلويّ العبيد لي النقيب أمير

الحاج. (١)

كان جليل القدر ولي نقابة السادة بالكوفة، ولمّا قصد مصر حضر عنده بعض فقراء الطالبين وذكر ضرورته وكثرة عياله، وصادف من المختار ضيق يد فاستحيا من ذلك الطالبيّ وتصبّر ساعة، ثمّ خرج من خيمته وقال لذلك الفقير:

دونك الخيمة بجميع ما فيها، فكانت تحتوي على جملة من الآلات الصفرية والثّياب والأثاث وغير ذلك ما يساوي ثلاثمائة دينار وانتقل المختار إلى خيمة مختصرة لبعض متعلّقيه.

٤٧٨٨ - المختار أبو محمّد القاسم بن الناصر أحمد بن يحيى العلوي الرسيّ

الزّاهد. (٢)


(١) المجدي للعمري ص ٢٠٠، لباب الأنساب للبيهقي ص ٥٣٩، الفخري للمروزي ص ٦٨، عمدة الطالب ص ٣٢٩ و ٣٣٠ ط النجف. قال الأول: أمير الحاج أبو علي عمر المختار له تقدّم وكان لحّانا ... وله بقية بالكوفة. وقال ابن عنبة في العمدة: وأما أبو علي عمر المختار ويقال لعقبه إلى الآن بنو المختار فعقبه من أبي الفضائل عبد الله وحده ومنه في رجلين عزّ الدين أبي نزار عدنان نقيب المشهد وأبي عبد الله أحمد ... أقول: وقد استطرد المصنف إلى ذكر غير واحد منهم في الكتاب فلاحظ الفهرس في عنوان العبيدلي.
(٢) الرسي نسبة إلى القاسم الرسي بن إبراهيم طباطبا بن إسماعيل الديباج بن إبراهيم الغمر بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب، والرس موضع وجبال قريب من مكة حسب قول ابن فندق في لباب الأنساب. قال العمري في المجدي ص ٨٠: أبو محمد القاسم الملقب بالمختار بصعدة أمه رسية؛ فولد القاسم المختار بن الناصر بن يحيى الهادي سليمان وعليا وجعفر والحسن ويوسف ومليحا

<<  <  ج: ص:  >  >>