للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

كان فقيها عالما بالفقه والاحتساب، لا تأخذه في الله لومة لائم، وكان مع ذلك ظريفا، روى عن عبد الملك بن مروان أنّه قال لعديّ بن الرقاع (١): أيّ الشراب أطيب عندكم، قال: الخمر. فقال: يا عدوّ نفسه لئن لم تنصح عن نفسك لأحدّنّك، فقال: رأيت من احلّت له من الامم لا يقدّم عليها غيرها، ومن حرّمت [عليه] لا يصبر عنها وسمعت الله يقول: {وَأَنْهارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشّارِبِينَ}.فقال له عبد الملك: أولى لك.

٤٨٥٩ - المخلص أبو بكر محمّد بن أبي سعيد فارس بن عبد الحميد بن أحمد

ابن سعيد الكفرطابيّ الشاعر الأديب. (٢)

ذكره ابن الشعار في ترجمة والده، وقال: أقام بميّافارقين في خدمة الملك المنصور محمّد بن عمر بن شاهنشاه، روى شعره عنه ولده مخلص الدّين أبو بكر محمّد، وقال: كان والدي عدلا من عدول حماة، ومات بها في شوال سنة ستّ عشرة وستّمائة، ومن شعره في غلام يلعب بالقانون في يوم كسر الخليج (٣):

يا عابث والمحب شائق ... اسعاف ذوي الوداد الآبق

افديك لقد ملأت قلبي (٤) ... من طيب سماعك الموافق


= عن الكراجكي روى عنه قطب الدّين الراوندي وقال عنه منتجب الدّين في الفهرست: فقيه صالح أدرك الطوسي وابن البراج ... فلعله هو.
(١) (عدي بن الرقاع توفي قريبا من سنة ٩٥ كما في الأغاني. والآية المذكورة هي من سورة محمّد صلّى الله عليه وآله وسلّم: ٢٥).
(٢) وتقدم ذكره استطرادا تحت الرقم ٤٠٠٢.في ترجمة أبيه وكان اسم والد أبيه هناك عبد الحميد وهنا عبد المجيد ولم نهتد إلى وجه الصواب.
(٣) (ويوم كسر الخليج يوم نزهة كان الفاطميون بمصر يتفرجون فيه وله شأن انظر التفصيل عنه في كتاب الخطط للمقريزي ٣٥٣/ ٢).
(٤) كان في الأصل: لقد ملأ قلبي.

<<  <  ج: ص:  >  >>