للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ذكره كمال الدّين ابن الشعار في كتاب تحفة الوزراء، وقال: كان مخلص الدّين ذخر الدّولة صاحب كفرطاب، سمع أبا النّجم الدكّانيّ، وأخذ عنه أبو محمّد بن سنان الخفاجيّ الحلبيّ، وكان فارسا شجاعا أديبا فاضلا، وله أشعار كثيرة منها قوله:

أقول لهم والكأس يشرق نورها ... شعاعا كمثل النّار في كفّ قادح

خذوا لذّة الأيّام قبل انصرامها ... فما النّاس إلاّ بين غاد ورائح

توفّي بحلب في شهر ربيع الأوّل سنة خمس (١) وأربعمائة وحمل إلى كفرطاب فدفن بها، ذكر في الذال [في ذخر الدّولة] وسنذكر أمّه الجامعة في كتاب الذال! إن شاء الله تعالى.

٤٨٦٣ - مخلص الدّين أبو منصور يلتكين بن قراتكين بن عبد الله الفضلوي

المصري التاجر.

ذكره الحافظ أبو طاهر السلفي، [في معجم السفر] وقال: كان أبوه من أتراك مصر يعرف بابن البوقي، روى عن أبي العبّاس أحمد بن إبراهيم بن أحمد


= توفي سنة ٤٥٠ ثمّ نقل عن ديوان أبي محمّد بن سنان وهو عبد الله بن محمّد بن سعيد الخفاجي الحلبي أنه توفي سنة ٤٣٥، الكامل ٥٠١/ ٩ حوادث سنة ٤٣٣.باسم المقلد بن منقذ، نسبه إلى جدّه.
(١) فلعله كان هنا في الأصل: توفي سنة خمسين وأربعمائة كما في الوفيات أو أنه كان: سنة خمس (وثلاثين) كما في ديوان الخفاجي حسب نقل ابن خلّكان فسقطت كلمة من النسخة. ولم أعثر على مصدر ثالث للترجمة. ولاحظ ترجمة ابنه علي بن مقلد بن نصر سديد الملك صاحب شيزر في الخريدة ٥٥٢/ ١ قسم الشام، ووفيات الأعيان ٤٠٩/ ٣، وسير الأعلام ٥٥٣/ ١٨: ٢٨٣ وغيرها. وللتعرّف على أسرته راجع فهرس هذا الكتاب عنوان الشيزري. ولا يعرف المترجم هنا؛ بالشيزري بل ابنه علي هو صاحب شيزر وهو أوّل من تغلّب عليها فنسب هو وأولاده إليها.

<<  <  ج: ص:  >  >>