للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ذكره أبو نعيم الحافظ في تاريخ أصفهان [وقال:] كان يقال للمنصور عبد الله الطويل، قدم أصفهان مع عبد الله بن معاوية بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب (١)، قال: وسمعت أبا بكر الجعابي (٢) [يقول:] كان المنصور في أيّام أبيه يلقّب مدرك التراث أتته البيعة بمكّة فصار إلى الكوفة فصلّى بالناس وخطبهم وولد المنصور أسمر نحيفا وولد المنصور يوم مات الحجّاج بن يوسف سنة خمس وتسعين.

٤٨٧١ - مدره قريش أبو محمّد عبد الله بن مصعب بن ثابت بن عبد الله بن

الزبير بن العوّام الأسدي القرشي الخطيب. (٣)


= ومروج الذهب وتاريخ بغداد وتاريخ أصبهان والكامل وسير الأعلام وتاريخ الاسلام وتاريخ دمشق والوافي للصفدي وفوات الوفيات وأنساب الأشراف وغيرها وسيعيد ترجمته بلقبه المعروف. وفي تاريخ أصبهان: مدرك التراث، وفي سير الأعلام: التراب، وفي تاريخ أصبهان ٤٥/ ٢ روى بسنده عن المنصور عن أبيه عن جدّه عن النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم: من راع مؤمنا لعنته ملائكة السماء. أقول: ربّ تال للقرآن والقرآن يلعنه، هذا لمن راع مؤمنا فكيف لمن قتل الآلاف من المؤمنين.
(١) عبد الله بن معاوية مترجم في تاريخ أصبهان وغيره توفي مسجونا عند أبي مسلم الخراساني سنة ١٣١.
(٢) واسمه محمد بن عمر بن محمد مترجم في ذكر أخبار أصبهان وتاريخ بغداد وتاريخ دمشق والأنساب والتدوين والمنتظم وتاريخ الاسلام وسير الأعلام والوافي وغيرها توفي سنة ٣٥٥.
(٣) المعروف من كنيته أبو بكر كما تقدّم استطرادا توفي سنة ١٨٤ مترجم في تاريخ خليفة ٤٦١، والتاريخ الكبير ٢١١/ ٥، والجرح والتعديل ١٧٨/ ٥، والثقات لابن حبان ٥٦/ ٧، وتاريخ بغداد ١٧٣/ ١٠، وتاريخ الاسلام ص ٢٤٨، والمنتظم وفيات ١٨٤، وميزان

<<  <  ج: ص:  >  >>