للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الكوفة، وأقام بمشهد الامام عليّ بن أبي طالب عليه السلام إلى أن أدركه أجله به في شهر رجب سنة اثنتين وسبعين وأربعمائة (١)، [و] ذكره أبو الحسن ابن الهمذاني، وكان اسامة المرتضى من أفاضل النقباء ولم يبلغ الخمسين من عمره.

٤٨٨٣ - المرتضى أبو عبد الله الحسين بن عليّ بن الحسن بن الحسن بن الحسن

ابن عليّ بن أبي طالب الهاشمي صاحب فخ. (٢)

ذكره أبو زيد عمر بن شبّة النميريّ في كتاب أمراء المدينة.

ملاحظة: «يوجد سقوط هنا». (٣)


= عبيد الله بن علي بن عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر ابن زين العابدين، الحسيني الطاهر ذو المناقب كان جميل الصورة كريم الأخلاق كثير التعبد، لا يحفظ عنه أنه آذى مخلوقا ولا شتم حاجبا، وسمع الحديث ورواه توفي سنة ٤٩٠ عن ٧٢ سنة كان بالنقابة منها ٣٢ سنة وتولي مكانه ابنه أبو الفتوح حيدرة. انظر ترجمته في المنتظم ١٠٤/ ٩. وفي عمدة الطالب ص ٣٢٩ ط النجف أن النقابة بقيت في أعقاب المعمر هذا إلى زمن الناصر وليها جماعة كثيرة منهم. والمتقدّم باسم مجد الدّين المعمر بن محمّد بن المعمر بن حيدرة من أحفاده.
(١) في الوافي: وعمره خمس وأربعون سنة.
(٢) (قتل مع جماعة من أصحابه بفخ وهو واد بمكة انظر الطبري ومعجم البلدان وعمدة الطالب وغيرها) ولاحظ مقاتل الطالبين ٤٣١، والعقد الثمين ١٩٦/ ٤، والكامل لابن الأثير ٧٤/ ٥، والفخري لابن القطقطي ١٩٠، والعبر ٢٥٦/ ١، وتهذيب الأنساب ٦٢، والمجدي ٦٦، ولباب الأنساب لابن فندق ٣٢٩ و ٤١١ و ٤٦٧، والشجرة المباركة للفخر الرازي ٢٢، والوافي للصفدي ٤٥٣/ ١٢: ٣٩٣، والشذرات ٢٦٩/ ١، وأعيان الشيعة ٤٠٢/ ٢٦، ومعجم رجال الحديث ٤١/ ٦.
(٣) ولم نتمكن من تسديد هذا الفراغ في الوقت الحاضر وأعطينا الساقط ما يستحقه من رقم على أمل أن نكمله في الطبعة الثانية.

<<  <  ج: ص:  >  >>