للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٤٩٠٢ - المرتضى - ذو الشّرفين - أبو المعالي محمّد بن محمّد بن زيد بن عليّ

ابن موسى بن جعفر بن الحسين بن علي بن الحسن بن الحسين بن

علي بن الحسين بن عليّ بن أبي طالب الهاشمي البغدادي. (١)

ذكره أبو سعد السمعاني [في المذيّل]، وقال: كان يلقّب بالمرتضى ذي الشّرفين وذي الكنيتين، أفضل علوي كان في زمانه، كانت له معرفة بالحديث، وصحب أبا بكر الخطيب وسمع بقراءته الحديث وصنّف، وكان بغداديّ المولد وأملأ بأصفهان وسكن في آخر عمره بسمرقند، وكان ذا مال وثروة وربّما بلغ ما ينفق على آلاته في كلّ سنة عشرة آلاف دينار، واستشهد سنة ثمان وسبعين وأربعمائة ودفن بماكرويزة (٢) وقبره يزار.

٤٩٠٣ - المرتضى أبو عبد الله محمّد بن الهادي يحيى بن الحسين بن القاسم بن

إبراهيم بن إسماعيل بن إبراهيم بن حسن بن حسن بن عليّ بن أبي

طالب الحسنيّ الرسيّ الخارج باليمن. (٣)


(١) تاريخ نيسابور: المنتخب من السياق ١١٢، المنتظم ٤٠/ ٩، سير الأعلام ٥٢٠/ ١٨ والعبر ودول الإسلام ومرآة الجنان والوافي وغيرها.
(٢) لم أجد ذكرا لماكرويزة في معجم البلدان وينبغي أن يكون عند سمرقند. وفي سير الأعلام نقلا عن السمعاني: توفي المرتضى بعد سنة ٤٧٦ وقيل سنة ٤٨٠.
(٣) المجدي ص ٧٨، لباب الأنساب ٣٣١ الفخري ص ١٠٧، عمدة الطالب ص ١٧٧، الشجرة المباركة للفخر الرازي ص ٢٥، الوافي ١٨٥/ ٥. قال العمري: له جلالة، ولده باليمن وخوزستان. وقال المروزي: المسمى بالداعي خرج بعد أبيه وكان له اثنى عشر ابنا، هذا وكنيته عندهم أبو القاسم. وقال الفخر الرازي: محمّد أبو القاسم المرتضى لدين الله ولد سنة ٢٧٨ وخرج سنة ٢٩٨ بصعدة ومات يوم عاشوراء سنة ٣١٠.وله من الأبناء المعقبين ثمانية.

<<  <  ج: ص:  >  >>