للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ذكره الحافظ أبو الفضل محمّد بن طاهر المقدسي في كتاب الألقاب، وذكره الحافظ أبو الفرج عبد الرحمن ابن الجوزي في كتاب كشف النقاب، وقال: المستعطف هو أبو موسى عيسى بن مهران روى عنه أبو جعفر الطبري.

٤٩٤٥ - المستعلي بالله أبو القاسم أحمد بن المستنصر معد بن الظاهر علي العلوي الفاطمي الحسيني الخليفة بمصر. (١)


٢٩٠/ ٦، والكامل لابن عدي ٢٦٠/ ٤، وتاريخ بغداد ١٦٧/ ١١: ٥٨٦٦ ورجال النجاشي ورجال الطوسي والفهرست لابن النديم، والأنساب للسمعاني: المستعطف، والضعفاء والمتروكين لابن الجوزي ٢٤٢/ ٢: ٢٦٦١، والمغني في الضعفاء: ٥٠١/ ٢: ٤٨٣١، وتاريخ الاسلام وفيات ٢٤١ - ٢٥٠ ص ٣٨٦ ووفيات ٢٦١ - ٢٨٠ ص ١٤٧، وميزان الاعتدال ٣٢٤/ ٣: ٦٦١٣، والكشف الحثيث ٣٣١: ٥٨٢، ولسان الميزان وغيرها. قال ابن عدي: محترق في الرفض وله في فضائل أهل البيت وذم غيرهم أحاديث والضعف بيّن على حديثه. قال النجاشي: له عدة كتب منها: كتاب مقتل عثمان وكتاب الفرق بين الآل والأمة وكتاب المحدّثين وكتاب السنن المشتركة وكتاب الوفاة وكتاب الكشف وكتاب الفضائل وكتاب الديباج. وقال الشيخ الطوسي: وله كتاب المهدي عليه السّلام. وقال الخطيب في تاريخه ١٦٨/ ١١: كان من شياطين الرافضة ومردتهم، وقع إليّ كتاب من تصنيفه في الطعن على الصحابة وتضليلهم وإكفارهم وتفسيقهم فلقد قفّ شعري عند نظري فيه ... مما أودع ذلك الكتاب من الأحاديث الموضوعة عن سقاط الكوفيين ... هذا وقد اتفقت كلمة الذاكرين له على تضعيفه أو السكوت عنه سوى أبو جعفر الطبري فقد نقل عنه توثيقه كما في لسان الميزان.
(١) المنتظم: حوادث سنة ٤٩٥، الكامل ٢٣٧/ ١٠، وفيات الأعيان ١٧٨/ ١، سير الأعلام ١٩٦/ ١٥: ٧٣، العبر ٣٤١/ ٣، الوافي ١٨٣/ ٨: ٣٦٠٨، اتعاظ الحنفا: ٢٨٢،

<<  <  ج: ص:  >  >>