للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣٢٩ - عزّ الدين علي بن الخضر بن علي الشاهدي الفقيه.

٣٣٠ - عزّ الدين أبو حامد علي بن ذوّاد الحصيني الرئيسي.

كان مشكور الطريقة من التنّاء أصحاب الأموال والأحوال وله تقدم ورياسة في الدواوين وله خيرات دارّة على الفقراء والمساكين وكان ممدحا كريما أحالني الصاحب جمال الدين علي بن محمد بن منصور الدستجرداني (١) عليه فأنعم وزاد وبلغ المراد وكتبت إليه أبياتا أنفذتها إليه.

٣٣١ - عزّ الدين أبو محمد علي بن ضياء الدين أبي عبد الله زيد بن أبي

الحسين محمد بن زيد العلوي العبيدلّي (٢) النسّابة.

ذكر في كتاب صنفه في الأنساب عند ذكر الاختلاف فيما بعد معد بن عدنان فقال: «ابن أدّ بن أدد بن الهميسع بن يشجب بن نبت بن سلامان بن حمل بن قيذار ابن اسماعيل بن إبراهيم بن آزر بن ناحور بن سروغ بن أرغو بن فالغ بن عابر بن شابح. قال: وهو هود عليه السلام بن أرفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام.


(١) (ويقال له أيضا «الدستجردي»، كان من كبار المتصرفين في الدولة الايلخانية بالعراق وكان داهية يدين بسفك الدم والغدر والظلم أمر السلطان محمود غازان بقتله توسيطا أي قدا سنة «٦٩٦ هـ‍» وأخباره في الحوادث، ولابن الطقطقى مفاوضة مع جمال الدين هذا في السياسة، ذكرها في مقدمة كتابه «ص ٢٦» ولمؤلف كتاب «غاية الاختصار في أخبار البيوتات العلوية المحفوظة من الغبار» صحت التسمية أو لم تصح، حديث عن جمال الدين ص ٥).
(٢) ستأتي ترجمة ابنه فخر الدين عبيد الله وحفيدة عزّ الدين علي. والعبيدلّي بتشديد اللاّم، نسبة الى عبيد الله بن حسين بن زين العابدين (ومن الخطأ أن يقال العبيدلّي).

<<  <  ج: ص:  >  >>