للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الأفطس - الأندلسيّ السلطان بالأندلس. (١)

ذكره ذو النسبين بين دحية والحسين في كتاب المطرب من شعار أهل المغرب، وقال: كان السلطان المظفّر أعلم ملوك الأندلس بالنسب وأيّام العرب، وألّف تأليفا بديعا في خمسين مجلّدة ينسب إليه، وقد طالعته، وتوفّي بحضرة ملكه بمدينة بطليوس في منتصف شهر رمضان سنة ستّين وأربعمائة وهو ابن سبعين عاما، وهو والد المتوكّل على الله. وقد ذكره الغرناطي في تاريخه وقال:

المظفّر من ادباء ملوك عصرنا، وله الكتاب المترجم بالتذكرة والمشهور اسمه المظفّري في خمسين مجلدة يشتمل على فنون من المغازي والسير والأدب.

٥١٢٣ - مظفّر الدّين أبو الفتح محمّد بن علي بن إبراهيم بن عبد الله - يعرف

بابن البقراني البغدادي الكاتب. (٢)

ذكره الحافظ محمّد بن سعيد ابن الدبيثي في تاريخه وقال: تولّى الكتابة بأوانا ومعاملتها، وكان فيه ظرف وأدب ومعرفة بالكتابة والحساب، سمع القاضي أبا بكر محمّد بن عبد الباقي الأنصاري وغيره، كتبت عنه وسمعت منه، وأنشد بإسناده إلى صالح بن عبد القدّوس: (٣)

لا يعجبنّك من يصون ثيابه ... حذر الغبار وعرضه مبذول

فلربّما افتقر الفتى فرأيته ... دنس الثياب وعرضه مغسول


(١) الذخيرة ق ٢ م ٦٤٠/ ٢ الكامل لابن الأثير ٢٨٨/ ٩، المعجب ١٢٧، تكملة ابن الأبار ١٢٨، المغرب ٣٦٤/ ١، الوفيات ١٢٣/ ٧، سير أعلام النبلاء ٥٩٤/ ١٨، الوافي ٣٢٣/ ٣: ١٣٨١ وغيرها. وتقدّمت ترجمة ابنه المتوكّل عمر فلاحظها البتة.
(٢) قدم المصنف ترجمته بلقب الكافي نقلا عن ابن النجّار، ولاحظ ترجمته في التكملة ٣٨٨/ ١ وتاريخ ابن الدبيثي ق ٨٨، المختصر المحتاج اليه ص ٥٥، تاريخ الاسلام، الوافي ١٤٧/ ٤.
(٣) صالح بن عبد القدّوس هو أبو الفضل الأزدي الحكيم ترجم له الخطيب والذهبي وابن حجر وابن خلكان والكتبي وغيرهم قتله المهدي العبّاسي على الزندقة.

<<  <  ج: ص:  >  >>