للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

من ذي القعدة سنة ثلاث وخمسين، وولي بعده أمير الجيوش بدر [الجمالي] قال: وروى المعتزّ حيدرة عن أبي عبد الله الحسين [بن عبد الله بن] محمّد بن أبي كامل الطرابلسي، روى عنه أبو بكر أحمد بن عليّ الخطيب.

٥١٦٧ - المعتز بالله أبو عبد الله الزبير بن المتوكّل جعفر بن المعتصم محمّد بن

الرشيد العبّاسيّ الخليفة بالعراق. (١)

أمّه أمّ ولد تسمّى قبيحة، ومولده بسرّمن رأى يوم الخمس حادي عشر شهر ربيع الأوّل سنة اثنتين وثلاثين ومائتين، بويع له بعد خلع ابن عمّه المستعين بالله (٢). ذكره الحافظ أبو بكر الخطيب في تاريخه وقال: لمّا خرج المستعين من سرّ من رأى يوم الأحد لخمس خلون من المحرّم سنة احدى وخمسين ومائتين إلى بغداد وثب أهل سرّ من رأى وبايعوا المعتزّ، ومكث المعتزّ في الخلافة الى أن خلع نفسه وسلّم الأمر إلى ابن عمّه المهتدي بن الواثق ابن المعتصم فكانت خلافته إلى أن خلع يوم الاثنين لثلاث بقين من رجب سنة خمس وخمسين ومائتين أربع سنين وستّة أشهر وأربعة عشر يوما، ومات بعد الخلع بستّة أيّام وعمره ثلاثا (كذا) وعشرين سنة، وكان جسيما وسيما أدعج العينين أقنى الأنف جعد الشعر على خدّه الأيسر خال.


(١) وذكره باسم الزبير أيضا ابن عساكر في تاريخ دمشق والصفدي في الوافي ١٨٤/ ١٤ وأحال على اسمه المعروف محمد، و (كتب المصنف على اسم الزبير بخطّه: قيل اسمه محمّد. ولكن الخطيب ذكره باسم محمّد ثمّ نقل عن بعضهم ان اسمه الزبير، وروى الطبري عن إسماعيل بن علي ان مولده في ربيع الآخر سنة ٢٣٢ وعن غيره أن مولده يوم الخميس حادى عشر شهر ربيع الأول سنة ٢٣٣، ورواية المصنف تلفيق بين الروايتين. ولاحظ ترجمته في تاريخ أبي الفداء) والمنتظم والوافي والمحمدون وفوات الوفيات وتاريخ الاسلام وسير أعلام النبلاء ٥٣٢/ ١٢ وغيرها من الكتب التاريخية والرجالية.
(٢) (والمستعين هو أحمد بن محمّد بن محمّد المقدّم ذكره).

<<  <  ج: ص:  >  >>