للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٥١٩٩ - المعزّ عزّ الدّين أبو المظفّر ايبك بن عبد الله التركمانيّ المستولي على

مصر. (١)

قد تقدّم ذكره في كتاب العين وأنّه استولى على مصر بعد المعظم بن الصالح وخطب له بها، وتوجّه نجم الدّين عبد الله البادرائي ليصلح بينه وبين الملك الناصر يوسف بن العزيز، وكانت للمعزّ زوجة هي أمّ أولاده، فلمّا أخذ شجر الدرّ التي كانت سبب ملكه زوجة الصّالح بن الكامل وتزوّجها فغارت أمّ أولاده وكانت تدبّر الحيلة في هلاكه فتركته يوما حتّى دخل الحمّام وأغلقته عليه وأمرت الوقّاد بالوقود فهلك، فدخلوا عليه فوجدوه قد جعل أنفه عند مجرى الماء ليستنشق الهواء وهو ميّت، فدفنته واستولى مملوكه مظفّر الدّين قطز على المملكة كما ذكرناه، وذلك سنة ستّ وخمسين وستّمائة.

٥٢٠٠ - معزّ الدّين ركن الإسلام ايسن قتلغ بن زنكي بن سبنا بن طارم بن

طغرل بن قليج بن سنقور بن كنجك بن طوسبوقا بن اكتان خان.

قد تقدّم ذكره في كتاب الراء وهو الأمير الجليل العالم بأسباب السياسة وآداب الرياسة ومعرفة الياسة (؟ الكياسة) كتب مليحا ونظر في علم التواريخ وله الهمّة العليّة والنفس الشريفة والكرم العدّ! والنظر في حال أهل الخير والصّلاح، أنشأ ببلد همذان الخانقاه والمدرسة ودار الشفاء على المتصوّفة، وشهدت خدمته في جمادى الآخرة سنة ستّ عشرة وسبعمائة. (٢)

قد تقدّم ذكره في حرف الراء [وهو] الأمير العادل الكريم الفاضل الكامل صاحب الخيرات الباقيات من الصّدقات الجاريات والادرارات


(١) تقدّمت ترجمته بلقب عزّ الدّين وله ترجمة في الوفيات ٤٩٦/ ٣ وسير أعلام النبلاء ١٩٨/ ٢٣ والوافي ٤٦٩/ ٩.
(٢) من أول الترجمة إلى هنا كان المصنف قد أدرجه خطأ في ترجمة معز الدين أفلح بن يحيى، ولم يتنبّه لها محقق ط الهند فرجعناه إلى محله هنا وبذلك قد حصل شيء من التكرار.

<<  <  ج: ص:  >  >>