للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٥٢٣٧ - [المعصوم محمّد بن عبد الله خاتم الأنبياء].

ومن ألقابه صلّى الله عليه وسلّم المعصوم، قال الله تعالى: {وَاللهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النّاسِ} [/٦٧ المائدة].عن علي بن أبي طالب عليه السّلام انّه قال: قيل للنبيّ صلّى الله عليه وسلّم: هل عبدت وثنا قط؟ قال: لا، قالوا: هل شربت خمرا قطّ؟ قال: لا، وما زلت أعرف أنّ الذي هم عليه كفر وما كنت أدري ما الكتاب وما الإيمان. وفي حديث ابن عباس رضي الله عنه قال: كان النّبي صلّى الله عليه وسلّم يقوم مع بني عمّه عند الصّنم فرفع رأسه يوما إلى ظهر الكعبة ثمّ ولّى ذاهبا فقيل له في ذلك فقال: نهيت أن أقوم عند الصّنم. (١)

٥٢٣٨ - .. (٢) [عمر بن عبد العزيز الخليفة الأموي].


(١) الحديث الأول أخرجه السيوطي في الخصائص عن أبي نعيم وابن عساكر فلاحظ ج ١، ص ٨٩ ط دار الكتب العلمية. والحديث الثاني أخرجه أبو نعيم الأصبهاني مع زيادة في دلائل النبوة ح ١٣٠ وبهامشه أنه ورد في الخصائص للسيوطي ٢٢٢/ ١ وقال: أخرجه ابن عساكر.
(٢) لم نعرف أي لقب أراد المصنف فليس هو بالمعصوم ولا بالمعظم وذلك لمخالفة الترتيب نعم يحتمل أن تكون الترجمة المتقدمة باسم أحمد فيرتفع الاشكال أو أنّه قدّمها احتراما، فيحتمل أن يكون المعصوم أو أمر بين المعصوم والمعظم مثل. المعطي والمعطاء والمعطّر، وله ترجمة في تاريخ دمشق ووفيات الأعيان وحلية الأولياء وطبقات ابن سعد وسير الأعلام وتهذيب الكمال وتاريخ الاسلام وغيرها. وروى أبو نعيم في حلية الأولياء ج ٥ ص ٢٥٤ عن عمرو بن قيس الملائي قال: سئل محمد بن علي بن الحسين عن عمر بن عبد العزيز فقال: أما علمت أنّ لكل قوم نجيب وأن نجيب بني أمية عمر بن عبد العزيز، وأنّه يبعث يوم القيامة أمّة وحده. وروى ابن سعد في الطبقات ٣٣٣/ ٥ أنه قال لفاطمة بنت علي بن أبي طالب: والله ما على ظهر الأرض أهل بيت أحبّ إليّ منكم. ومثله في ص ٣٨٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>