للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وجدي بها وجد الذي ظل نضوه ... بمكة يوما والرفاق حلول

رأى من رفيقيه جفاء ونقده ... إذا قام يبتاع القلاص قليل

فقال: احملا رحلي ورحليكما معا ... فقالا له: كل السقاة تقول

فبيناه يشري رحله قال قائل ... لمن جمل رخو الملاط ذلول؟

[٣٧٤ - [عز ......]]

كان من العلماء الأعيان والأدباء الأكابر، ذكره شيخنا كمال الدين أحمد بن العزيز المراغي قاضي سراة في مشيخته وقال: لقيته بمراغة سنة خمس عشرة وستمائة وكتب لنا الإجازة بجميع مسموعاته.

[٣٧٥ - [عز .........]]

كان فقيها عالما بالفقه والتفسير والأدب أسند عن نافع عن ابن عمر (١) قال: قال رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم -: الاقتصاد في النفقة نصف المعيشة، والتودّد للناس نصف العقل وحسن السؤال نصف العلم. وفي رواية عن أنس عن النبي - صلّى الله عليه وسلّم - أنه قال: الاقتصاد نصف العيش وحسن الخلق نصف الدين.


= أرسلان بن طغرل الثاني بن محمد بن ملكشاه وهو الذي أرسله السلطان الى اينانج خاتون زوجة محمد البهلوان بن ايلدكز بعهد يعاهدها فيه أن يتزوجها، وأقام عزّ الدين فرج عندها أياما الى أن تجهّزت بأحسن الجهاز فأخذها فرج الى السلطان ولما استولى السلطان على اصفهان سنة «٥٨٩ هـ‍ جعلها إقطاعا للأمير عزّ الدين فرج هذا» أخبار الدولة السلجوقية لناصر الدين الحسيني ص ١٨٤، ١٩٠ - ١).
(١) والحديث المذكور أخرجه الطبراني في مكارم الأخلاق والبيهقي في شعب الايمان عن ابن عمر، أما التالي فأخرجه الخطيب البغدادي في تاريخه عن أنس فلا حظ ج ٣ ص ٤٩ ح ٥٤٣٣ وتاليه من كنز العمال، وسيعيده المصنّف تحت الرقم ٢٤٣٠ و ٣٧١٦ و ٣٧٢٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>