للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٥٣٨ - عزّ الدين أبو الفتح وهب بن محمد بن وهب الحربيّ المقرئ (١).

ذكره الحافظ محمد بن سعيد بن الدبيثي في تاريخه وقال: سمع من أبي البركات عبد الوهاب بن المبارك الأنماطي (٢) وطبقته، كتبت عنه وكانت وفاته في ليلة الجمعة ثاني عشر صفر سنة ست وتسعين وخمسمائة.

٥٣٩ - عزّ الدين هبة الله بن أحمد بن الحسين الوكيل البغدادي صاحب (٣) ....

من البيت المعروف بالتقدم والحكم والمعرفة بخدمة الخلفاء والوزراء والذكر الجميل بين العلماء والأدباء، كثير البر والاحسان والشفقة على الخاص والعام.

٥٤٠ - عزّ الدين أبو المعالي هبة الله (٤) بن أبي المعمّر الحسين بن الحسن بن

علي بن البلّ البغدادي المحدث.


(١) سيذكره في عنوان الكافي فلا حظ. وله ترجمة في مختصر تاريخ ابن الدبيثي ص ٣٧٠ برقم ١٣٨١ والتكملة للمنذري ٣٤٥/ ١ برقم ٥١٧، والمشتبه للذهبي ص ١١٤ وتاريخ الاسلام.
(٢) (الأنماطي نسبة الى الأنماط جمع النمط أي الفراش الذي يبسط للجلوس عليه وضرب من البسط، فالأنماطي بائعها، ولد أبو البركات الأنماطي ببغداد سنة «٤٦٢ هـ‍» ونشأ بها وسمع الحديث من الشيوخ في العالي والنازل من الأسانيد وكتب كثيرا بخطه وصار مرجعا لذلك. وكان رجلا صالحا كثير البكاء على طريقة السلف، روى أصحاب الحديث عنه شيئا كثيرا، وتوفي ببغداد سنة «٥٣٨ هـ‍».ترجمه الذهبي في طبقات الحفّاظ وابن الجوزي وسبطه وغيرهم).
(٣) يستدرك عليه: كاتب السلة عز الدولة هبة الله بن زطينا المتقدم ذكره في الرقم ١.
(٤) (ترجمه أبو عبد الله بن الدبيثي في تاريخه وذكر أنه سمع الحديث على القاضي أبي بكر محمد بن عبد الباقي الأنصاري وأبي الفتح عبد الله بن محمد بن البيضاوي وأبي محمد بن -

<<  <  ج: ص:  >  >>