للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٦٧١ - عفيف الدين اسحاق بن يحيى بن اسحاق الآمدي، نزيل دمشق. (١)

كتب في الاجازة .... وبمولده من دمشق سنة ست وثمانين و [ستمائة].

٦٧٢ - عفيف الدين أبو الحارث أسد بن المبارك بن أسد بن أحمد التكريتي

المقرئ.

ذكره القاضي يحيى بن القاسم بن المفرج التكريتي في تاريخه، في ذكر من قرأ عليه من الأئمة والعلماء، وكان فقيها أديبا، كتب لنفسه الكثير من المجاميع والرسائل، قرأت بخطه: «قال يحيى بن عتيق بن محمد، قال القاضي شريح يوما:

وزوجين من شتّى رأيت نتائجا ... بزوج عقيم فهو جنس سواهما

يعني البغل: الأب حمار والأمّ برذون وهو بغل.

٦٧٣ - المؤيد عفيف الدين أبو الفضل اسفنديار (٢) بن أبي علي بن محمد

ابن ططمش البوشنجي الواسطي الواعظ.


(١) الدرر الكامنة ٣٥٨/ ١، أعيان العصر /١٧٩ ب، ذيل العبر للذهبي ١٤١، البداية والنهاية ١٢٠/ ١٤، الدارس ٣٥٨/ ١، الوافي بالوفيات ٤٣٠/ ٨ برقم ٣٩٠٧.ولد سنة ٦٤٢ وتوفي سنة ٧٢٥.
(٢) (ترجمه ابن الدبيثي في تاريخه، وروى من شعره وذكر أنه ولد بواسط قصد بغداد، ولم يذكر وفاته، لأن تاريخه ختم بوفيات سنة «٦٢١ هـ‍».وهذا لا يتسق مع تاريخ المؤلف لوفاته، وقد ذكر المنذري في التكملة أن وفاته كانت في شهر ربيع الأول سنة «٦٢٥ هـ‍». وقال ابن العديم في «بغية الطلب في تاريخ حلب» «النسخة الباريسية ٢١٣٨ ورقة ٣٠».: «سألت حفيده علي بن علي بن اسفنديار عن وفاة جده فقال: توفي ببغداد بالرباط العتيق المعروف بالقيساريّة في ذي الحجة من سنة أربع وعشرين وستمائة ودفن بمشهد عبيد الله. قال هذا بعد أن نقل عن غيره أنّه توفي ليلة الخميس تاسع ربيع الأول سنة «٦٢٥ هـ‍» قال: والصحيح الأول. وذكره ابن حجر في لسان الميزان «ج ١ ص ٣٨٧» ولم يذكر وفاته، ونقل -

<<  <  ج: ص:  >  >>