للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

«القاضي العفيف» ورد بغداد وسمع بها أبا القاسم علي بن أحمد بن البسري (١) وأبا القاسم عبد العزيز (٢) بن علي الأنماطي روى لنا عنه السيد أبو الرضا يحيى بن زيد ابن خليفة العلوي بساوة وكانت وفاته في الخامس من ذي القعدة سنة خمس وعشرين وخمسمائة بأصفهان.

٦٨٩ - عفيف الدين أبو ابراهيم وأبو غلاب رسن (٣) بن يحيى بن رسن النيلي

الصوفي.

ذكره شيخنا تاج الدين أبو طالب في تاريخه، وقال: كان يعرف بصاحب الشيخ صدقة بن وزير الواسطيّ وكان يتشيع، روى شيئا من الحديث. وقال أبو عبد الله بن النجار في تاريخه وقال: أبو الغلاب رسن من أهل النيل سمع مع الشيخ صدقة بن وزير من أبي الفتح محمد بن عبد الباقي بن البطي، كتبت عنه وكان شيخا لا بأس به. قال: وقفت له على كتاب يحتوي على «أمثال الخاصة والعامة» وتوفي في صفر سنة خمس وعشرين وستمائة.

- عفيف الدين أبو سالم بن محمد بن علي بن ....


(١) (البسري نسبة الى بيع البسر بضم الباء وهو تمر النخلة بعد أن يكون خلالا ويعرف اليوم بالمنكد أي المنكّت وكان أبو القاسم البسري شيخ بغداد في الحديث في عصره، صالحا ثقة ولد ببغداد سنة «٣٨٠ هـ‍» وتوفي سنة ٤٧٤ هـ‍).
(٢) (كان يعرف بابن بنت أبي الحسن السكري، ولد ببغداد سنة «٣٨٨ هـ‍» وسمع الحديث ورواه وكان ثقة، توفي سنة ٤٧١ هـ‍).
(٣) ذكره المنذري في التكملة قال: «سمع من أبي الفتح ...... وأبي الفضل منوجهر بن محمد بن تركانشاه وحدّث ولنا منه إجازة».ونسبه أيضا «الكتاني» وقال إنّه نيف على الثمانين وكانت وفاته ببغداد ودفن بمشهد التبن أي مشهد الامام موسى بن جعفر)، وانظر ترجمته في تاريخ الاسلام للذهبي وتوضيح المشتبه لابن ناصر.

<<  <  ج: ص:  >  >>