للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وصحب علي بن (١) عساكر البطائحي وسمع الحديث من أبي علي أحمد (٢) بن محمد بن الرحبي البواب ومن أبي أحمد الأسعد (٣) بن يلدرك وغيرهم، روى لنا [عنه] شيخنا العدل محمد بن أبي القاسم المقرئ وكان قد صحبه وكتب [عنه، توفي سنة ٦٣٧ هـ‍ ودفن إلى جانب قبر معروف الكرخي].

٧١٤ - [عفيف الدين أبو محمد عبد العزيز (٤) بن أبي المعالي بن أبي الفضائل

ابن الديناري البغدادي الواعظ].

ذكره شيخنا تاج الدين في مشيخته وقال: قرأ القرآن المجيد على أبي الحسن البطائحي وسمع منه ومن أبي محمد بن الخشاب (٥) وقرأ الوعظ على ابن الجوزي وسافر إلى دمشق وعقد بها مجلس الوعظ.


= تاريخ ابن الدبيثي «نسخة دار الكتب الوطنية بباريس ٢١٣٣ وله ذكر في تراجم الرواة. تاريخ ابن النجّار، نسخة المجمع: ور ١٣).
(١) (كان أحد أئمة العراق في قراءة القرآن وإقرائه وصنّف كتابا في القراءات وكان ضريرا ثقة عارفا بالعربيّة محدثا، توفي ببغداد سنة «٥٧٢ هـ‍» وله اثنتان وثمانون سنة، وله ترجمة في عدة تواريخ).
(٢) (وعرف بالعطار، من أهل الحريم الطاهري، وصار بوابا بباب الحريم المذكور وكان له سماع من جماعة من شيوخ الحديث، وقد حدث عنهم، ووقعت وفاته في سنة «٥٦٧ هـ‍» كما في تاريخ ابن الدبيثي).
(٣) (أسمعه أبوه في صغره ببغداد، وقد أسنّ وكبر حتى جاوز المائة وقصده طلاب الحديث، وجعل بوابا بدار الخلافة العباسية. وتوفي سنة «٥٧٤ هـ‍» كما في تاريخ ابن الدبيثي أيضا).
(٤) (سيذكره المؤلف في باب «قطب الدين» ويشير الى أن لقبه «عفيف الدين» أيضا). أقول: وهذه الترجمة أشبه بالمتقدمة منها الى ابن الديناري.
(٥) عبد الله بن أحمد بن أحمد له ترجمة في الوفيات والفوات والبغية والانباه و ..

<<  <  ج: ص:  >  >>