للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

معروف.

٧٦٠ - عفيف الدين أبو علي محمد (١) بن عبد المحسن بن عبد الغفار يعرف

بالدواليبي البغدادي المحدث الواعظ.

من أعيان العدول الذين تشرفوا بسماع الأخبار النبوية ولما لم يبق ببغداد من رواة صحيح البخاري الذين أدركوا أصحابه أحد احتاج الوقت إليه فنصبوه شيخا وسمعوا عليه وكان قد سمع الكثير من المشايخ.

٧٦١ - عفيف الدين أبو الثناء محمد (٢) بن علي بن عبد الصمد بن أبي القاسم

يعرف بابن الهني البغدادي الفقيه.


(١) (عرف بالخراط أيضا وكان من محلة باب الأزج ولد هناك سنة «٦٣٨ هـ‍» وسمع من عجيبة الباقدارية وجماعة من الشيوخ وعني بالفقه والنحو ونظم الشعر، وذكره ابن حبيب مرتين في وفيات سنة «٧١٨ هـ‍» ووفيات سنة «٧٢٨ هـ‍» وذكر له في الكشف «الارشاد» مع تحريف في اسمه ذكره الذهبي في المعجم الكبير قال: «رافقنا في الحج فسمعت منه بالمعلى» وكانت وفاته سنة «٧٢٨ هـ‍» ترجمه ابن رجب في طبقات الحنابلة «نسخة الأوقاف. ص ٥٣١ هـ‍» والوافي بالوفيات «٤: ٢٨» وابن حبيّب في درة الاسلاك «نسخة دار الكتب الوطنية بباريس ١٧١٩ الورقة ١٥٨» وابن كثير في البداية وابن رافع في الذيل وابن حجر في الدرر الكامنة وترجمه قبلهم الذهبي في تذكرة الحفاظ ودول الاسلام).
(٢) (ذكره جمال الدين ابن الصابوني في تكملة اكمال الاكمال في باب «الخياط» وقال: أبو منصور محمد بن علي عبد الصمد بن الهني بن أحمد ابن أبي القاسم البغدادي المقرئ الخياط المنعوت بالعفيف» قال: «أحد طلبة الحديث المشهورين ببغداد، سمع الكثير من مشايخها ورحل الى البلاد ودخل دمشق وسمع بها من شيخنا قاضي القضاة أبي القاسم الحرستاني ومن الامام أبي اليمن الكندي وأبي البركات بن ملاعب والفقيه أبي محمد بن قدامة المقدسيّ ووالدي وابن عمّي وغيرهم. وسمع بمصر من جماعة وحدث بدمشق ومصر -

<<  <  ج: ص:  >  >>