للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٧٦٦ - عفيف الدين أبو طالب محمد بن المبارك بن هبة الله البغدادي. (١)

٧٦٧ - عفيف الدين أبو البركات محمد بن محمود بن محمد بن أحمد بن عمر

الديوداشتي الحافظ.

سمع كتاب «الغيلانيات» على القاضي تاج الدين أبي الفتح محمد بن أحمد ابن بختيار بن المندائي (٢)، بحق سماعه من ابن [ن: أبي] الحصين في سابع عشر شهر ربيع الأوّل سنة سبع وثمانين وخمسمائة بواسط.

[٧٦٨ - عفيف الدين محمد بن منصور بن محمد [بن] بومويه القاشي النقاش.]

استاذ حاذق ماهر في صنعة النقش والتصوير وينظم الأشعار بالفارسية رأيته بأران في مخيم السلطان وهو ينقش في كتاب (٣) المولى الوزير الحكيم


(١) في التكملة للمنذري وتاريخ ابن الدبيثي وتاريخ الذهبي: أبو الحسن محمد بن المبارك ابن هبة الله البغدادي، ولد سنة ٥٥٢ وتوفي سنة ٦٣١، فالظاهر أنه هو.
(٢) (قال ابن خلكان: المندائي: بفتح الميم وسكون النون وفتح الدال المهملة ومدّ الهمزة ويقال أيضا الماندائي نسبة إلى «منداي» وهم المعروفون بالصابئة، وكان المندائيون ينكرون نسبتهم هذه حياء ويدعون أنها من الفارسيّة. ولد أبو الفتح بن المندائي بواسط سنة «٥١٧ هـ‍» ودرس بها الفقه وسمع الحديث حتى صار أسند أهل زمانه، واستنيب في قضاء واسط سنة «٦٠٣ هـ‍» ثم توفي سنة «٦٠٥ هـ‍» ترجمه ابن الدبيثي والمنذري والسبط وابن الساعي والذهبي وغيرهم كابن الأثير وابن تغري بردي وذكره ابن خلكان استطرادا).
(٣) (لعلّه ناقش النسخة الفائقة المصوّرة من «جامع التواريخ» لرشيد الدين المؤرخة بين سنة «٧٠٧ هـ‍» وسنة «٧١٤ هـ‍» المحفوظة في خزانة الجمعيّة الآسيّة الملكية بلندن وبجامعة أدنبرة «راجع مجلة الأدب والفنّ ج ٤ ص ٤، ص ٦» من السنة الثالثة، وكتاب «الفنون الايرانية في العصر الاسلامي» ص ٣٣، ٨٨» ولعلّ ناسخها «فخر الدين ابراهيم بن حسن البغدادي» الذي سيذكره المؤلف في موضعه).

<<  <  ج: ص:  >  >>