للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وأدّب سلطانها الملك الناصر صلاح الدين يوسف بن العزيز، ورأيته بحلب في مجلس الوزير مؤيد الدين أبي النصر ابراهيم (١) بن يوسف القفطي في شهر ربيع الأول سنة خمس وثلاثين وستمائة [و] أنشدني لنفسه في الشمعة:

وباكية لم تعرف الحزن والأسى ... ولا شدّة الأهوال كيف مراسها

تكاد بأن تقضي لفيض دموعها ... وتحيا إذا في الحين يقطع رأسها

٧٩٩ - عفيف الدين أبو طاهر يحيى (٢) بن مقبل بن أحمد بن بركة بن

عبد الملك الحريمي المحدّث يعرف بابن الصدر.

ذكره ابن الدبيثي في تاريخه وقال: سمع أبا القاسم هبة الله بن الحصين وطبقته، سمع منه أبو المحاسن عمر (٣) بن علي الدمشقي وأجاز لنا، وتوفي في ذي


(١) (أخوه أبو الحسن علي بن يوسف بن ابراهيم المعروف في كتب التراجم كما في معجم الأدباء «ج ٦ ص ٤٧٧» وغيره، ثم انّ مؤلف الحوادث ذكر أنّ له أخا «ص ٢٣٨» وذلك في وفيات سنة ٦٤٦ هـ‍ وهي السنة التي مات فيها جمال الدين ابن القفطي هذا الأخير. إلاّ أنّ الوزير هو أبو الحسن علي بن يوسف. قال ابن شاكر في فوات الوفيات ج ٢ ص ٩٦ - ٧ «وهو أخو المؤيد ابن القفطي» ولم أقف له على ترجمة ولا على تاريخ وفاة).
(٢) (قال ابن الدبيثي، كما جاء في مختصر تاريخه «نسخة المجمع، ورقة ١٢٩»: «.... أبو طاهر بن الأبيض من بيت الحديث وهو والد عبد الرحمن وعبد الخالق، سمع ابن الحصين وقاضي المارستان والقزّاز سمع منه عمر القريشي وابن مشق وأجاز لنا. توفي في ذي القعدة سنة سبع وثمانين وخمسمائة وله سبعون سنة» وذكره ابن رجب في طبقاته «ص ٢٤٥».ورفع نسبه الى طلحة بن عبيد الله التيمي وذكر أنه ولد سنة «٥١٧ هـ‍» وجاء في الشذرات ج ٤ ص ٢٩٢ أنه أيضا كان تيميا قريشيا وأنّ الصدر لقب جدّه عبد الواحد وذكر دراسته الفقه ومناظرته في حلق الفقهاء. نقله من الطبقات). وذكره المنذري في التكملة ١٥٦/ ١ ص ١٦٣ والنعال في مشيخته ٢٨ ومختصر ابن الدبيثي ٣٩٥/ ١٥.
(٣) (ولد أبو المحاسن القرشي بدمشق سنة «٥٢٦ هـ‍» ونشأ هناك ودرس العلم وقدم

<<  <  ج: ص:  >  >>