للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

مرّة (١).

٥ - كتاب النسب المشجّر:

ذكره ابن الفوطيّ نفسه في لقب «القمر» لأبي نوفل عبد مناف بن قصيّ ابن كلاب القرشيّ، قال: «له مع سطيح وشقّ حكايات ذكرها في كتاب النسب المشجّر» ولم أجد له ذكرا في غير هذا الكتاب.

[٦ - تذكرة من قصد الرصد]

وسماّها أحيانا «كتاب من قصد الرصد» و «ذكر من قصد الرصد».يعني بالرصد رصد نصير الدين الطوسيّ، وقد مرّت الإشارة اليه. وقد ذكر هذا الكتاب في التلخيص غير مرّة (٢)، ولم أجد له ذكرا في غيره من الكتب والتواريخ، ومن حسن الحظ أنّ ابن الفوطيّ نقل منه عدّة تراجم بل أكثر تراجمه على الظاهر الى كتاب تلخيص مجمع الآداب.

٧ - بدائع التّحف في ذكر من نسب من العلماء الى الصنائع والحرف:

لم يذكره المؤرّخون في ترجمة ابن الفوطيّ؛ وذكره الذهبي في كتابه «المشتبه


(١) (راجع ترجمة عزّ الدين أبي العبّاس أحمد بن محمود الزنجاني، قال فيها: «وجرت له امور ذكرناها في سياق التاريخ» وترجمة عزيز الدين شرفشاه بن محمد الجعفريّ وعميد الدين عبد المطلّب بن علي العلوي الكوفيّ وترجمة علاء الدين عطا ملك الجويني وترجمة فلك الدين محمد بن أيدمر المستعصمي من هذا الكتاب).
(٢) «راجع ترجمة علم الدين أبي يعقوب إسحاق بن محمد بن موسى العراقي وعلم الدين أبي إبراهيم إسماعيل بن علي العلوي الأقساسي وقطب الدين أبي المظفّر مبارز بن محمد الإيجي وقوام الدين أبي الكرام اسماعيل بن هبة الله بن محمد الشيرازي من هذا الكتاب).

<<  <  ج: ص:  >  >>