للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٨٢٩ - علم الدين أبو محمد إسماعيل بن عزّ الدين موسى بن القاسم بن ترجم

العلوي الفقيه (١).

كان من أعيان السادات العلويّين فصيح اللهجة قرأ الأدب على ... سمعت بقراءته كتاب «كشف (٢) الغمة في فضائل الأئمة» على مصنفه شيخنا بهاء الدين أبي الحسن علي (٣) بن عيسى بن أبي الفتح الإربلي المنشئ سنة تسع وسبعين وستمائة وكان يورد الفوائد الأدبية ويذكر النكات العربية، كتبت عنه وكان يتردد إليّ وكتب الكثير بخطه.

[٨٣٠ - علم الدين أبو الفخر بدر بن عبد الله الحبشي الأمير.]

كان راوية للأخبار، كريم الصحبة، من ذلك ما أورده بعض أصحابه عنه قال: «قالت امرأة حاتم لحاتم: يا أبا سفانة، إنّي لأشتهي أن آكل أنا وأنت طعاما وحدنا، ليس عليه أحد. قال: أو تشتهين ذلك؟ قالت: نعم. فقال لها: فوجهي


(١) (تقدم من بني ترجم عزّ الدين الحسن بن علي بن أبي طالب). أما أبوه فقد كان سقط عنوان ترجمته من الأصل فأخذنا العنوان من هنا وانتخبنا له الترجمة المناسبة له ظنّا فلا حظ الرقم ٥٣١.
(٢) (نجز الجزء الأوّل من الكتاب سنة «٦٧٨ هـ‍» والثاني سنة «٦٨٧ هـ‍» كما جاء في سماع النسخة المطبوعة «ص ١٣٣، ٣٥١» فسماع المؤلف وابن ترجم غير كامل فلعلّ بعضه كان بالسّماع والباقي بالإجازة).
(٣) (كان من امراء الأكراد إلاّ أنه طلب العلم والأدب، وبرع في كتابة الانشاء وتولّى ذلك باربل في أواخر دولة المستعصم وانتقل الى بغداد سنة ٦٥٧ هـ‍ في أيام الدولة الايلخانية وباشر كتابة الانشاء وكان مقدما محترما سلم من الأذى في أيام سعد الدولة مسعود اليهوديّ وكان عالما فاضلا محدثا ثقة أديبا شاعرا جامعا للفضائل والمحاسن متجملا محتشما مصنفا توفي ببغداد سنة «٦٩٣ هـ‍» وقيل سنة «٦٩٢ هـ‍» له ترجمة في الحوادث والفوات ودرة الاسلاك والروضات وغيرها).

<<  <  ج: ص:  >  >>