للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٨٥٢ - علم الدين أبو الحارث وأبو عبد الله سنجر (١) بن عبد الله الشجاعي

المصريّ الأمير.

هذا هو الأمير الشجاع وهو الآن بمصر، معروف بالفروسية وسمعت جماعة من الأمراء يصفوه (كذا) ويشكرون سيرته وهو ممدح كريم الكفّ حسن الوصف.

٨٥٣ - علم الدين سنجر بن عبد الله الدواداري (٢) الصالحي المحدث.

لمّا وردت الاجازة الجامعة المشتملة على مائة وخمسين إنسانا من دمشق إلى مدينة السلام سنة ست وتسعين وستمائة كان فيها ذكر أيوب بن الأمير الكبير المحدّث علم الدين سنجر بن عبد الله الدواداري الصالحي، وكتبت فيها ..

٨٥٤ - علم الدين أبو العلاء صاعد بن سعيد بن قريش الحدثي (٣) الفقيه.


(١) (كان من كبار مماليك السلطان قلاوون الألفي وأمرائه، وكان فيه ميل الى الظلم والتعاظم، ولي شد الدواوين ثم الوزارة ورام ما هو أعلى من الوزارة فقتل سنة «٦٩٣ هـ‍» كما في النجوم الزاهرة وهناك أخباره). وانظر الوافي ٤٧٥/ ١٥ وتاريخ ابن الفرات ١٨٨/ ٨ وغيرهما.
(٢) تذكرة الحفّاظ، الوافي ٤٧٩/ ١٥، النجوم الزاهرة، الشذرات. توفي سنة ٦٩٩.
(٣) الحدثي تارة تكون نسبة الى بلدة الحديثة وتارة إلى غيره. هذا والحديث أخرجه البيهقي في شعب الايمان بسندين وضعفه وابن عساكر في تاريخ دمشق كما في ج ٣ من كنز العمال ص ٧٤٢ ج ٨٦٢٥ و ٨٦٢٩. (يستدرك عليه «علم الدين سنجر بن عبد الله الرومي الياقوتي، قال ابن حبيب الحلبي في وفيات سنة ٧٢١ هـ‍: «وفيها توفي الشيخ علم الدين سنجر بن عبد الله الرومي، كاتب مجود .. كتب على مولاه ياقوت المستعصمي .... ومن إنشاده لمولاه المذكور:

<<  <  ج: ص:  >  >>