للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

إلى تاج الدين الحسن (١) ابن رئيس الرؤساء فإنّ شرط الواقف أن يكون للأنثى مثل ما للذكر وله أولاد نجباء، رأيته سنة ثمانين وستمائة وكان سيدا جليلا.

٨٥٦ - علم الدين أبو محمد عبد الله بن عبد الغني بن عبد السلام بن سكينة

الصوفي المقرئ (٢).

ذكره شيخنا عزّ الدين عمر بن دهجان في فوائده وقال: كان شيخا خيرا متواضعا أحد صوفية رباط جدّه (٣) ومعيدا بدار القرآن المجاورة للمستنصرية،


- الكامل أنّ بانيه ومؤسسه هو أبو الحسن محمد بن المظفر بن رئيس الرؤساء المتوفى سنة «٥٤٢٣ هـ‍» وكان في الأصل داره فاتخذه رباطا، وذكر ابن الدبيثي وتابعه سبط ابن الجوزي أن الذي أسّسه هو علي بن محمد بن هبة الله بن رئيس الرؤساء وهو ابن وزير الخليفة المستضيء بأمر الله، وذلك أنه دخل طريقة التصوف وعزف عن الولايات وبنى بالقصر من دار الخلافة الرباط المذكور، والقول الأوّل هو الراجح لأنّ أبا الفرج أقدم من ابن الدبيثي ومن سبطه وأعلم منهما بهذا الأمر وفي كلتا الحالين لا يكون رباط الدركاه منسوبا إلى تاج الدين الحسن بن رئيس الرؤساء كما ذكر ابن الفوطيّ. «المنتظم ج ١٠ ص ١٢٩» وتاريخ ابن الدبيثي «نسخة المجمع المصورة، ورقة ١٥٦ - ٧» وكامل ابن الأثير في حوادث سنة «٥٤٢ هـ‍» ومرآة الزمان «ج ٨ ص ٣٩٠» من طبعة الهند).
(١) (ذكره ابن السمعاني في تاريخ بغداد كما دلّ عليه مختصره لابن مكرم صاحب لسان العرب قال: «الحسن بن محمد بن علي بن رئيس الرؤساء أبو محمد بن أبي نصر، من بيت الوزارة أديب شاعر ... وذكره ابن الدبيثي استطرادا في ترجمة أبي الفضل محمد بن علي المعروف بابن الوكيل المتوفى سنة ٥٦١ هـ‍ وذكر أنه سمع أبا محمد الحسن بن محمد بن رئيس الرؤساء وروى عنه. «مختصر تاريخ السمعاني، نسخة المجمع المصورة، ورقة ٢٠٢» وتاريخ ابن الدبيثي نسخة باريس ٥٩٢١ ورقة ٩٠).
(٢) للتعرف على أسرته بني سكينة راجع الفهرس وستأتي ترجمة حفيده بعد ترجمة.
(٣) (يعني به «رباط شيخ الشيوخ» وقد ذكرنا أنه كان في موضع خان الباججي الحالي

<<  <  ج: ص:  >  >>