للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

هلال خصوصا قلم المصاحف فإنه لم يكتبه أحد مثله، وسافر الى مصر واستوطنها إلى أن مات بها سنة تسع وتسعين وخمسمائة. وكان أصله من الري، وولد ببغداد سنة خمس عشرة وخمسمائة.

٨٧٧ - علم الدين أبو منصور علي بن عبد الله بن علي بن ابراهيم الزيادي

المحدث. (١)

حدث، قال: «كان ملك في بني اسرائيل قد جمع المشيخة وأهل العلم فقال:

هاتوا ما عندكم وأشيروا عليّ. فقام شيخ منهم فقال: أيّها الملك، إنّ فيما حدثنا، إذا كان علينا الامام السمح الحليم عادت علينا السماء والأرض وإذا كان علينا البخيل السفيه أمسكت علينا السماء والأرض وإن من خلق الامام أن يقبل من المحسن ويعفو عن المسيء وأن يعطي كل ذي حق حقه.

٨٧٨ - علم الدين أبو الحسن علي (٢) بن عبد الحميد بن فخار العلويّ

الموسوي النسابة.


(١) تاريخ بيهق ص ... توفي سنة ٥٢٧.
(٢) (جاء ذكره في كتاب «غاية الاختصار» قال مؤلفه ص ٤٨: «وقال ابن معيّة: قال لي علم الدين علي بن عبد الحميد بن فخار الموسويّ ...» وأبوه علم الدين عبد الحميد بن فخار الموسوي من شرط المؤلف إن صح تلقيب حاجي خليفة له «١٠٩٦» ولكن الصفدي لقبه في الوافي بجلال الدين وهو الصواب، توفي سنة ٦٨٤ هـ‍). وسيعيد ذكره باسم المرتضى قريبا وله ذكر في عمدة الطالب والأربعين للشهيد الأول وكشف الغمة. وذكره الحرّ العاملي في تذكرة المتبحّرين ٥٧٢ وقال: السيد علم الدين المرتضى علي بن عبد الحميد بن فخار بن معد الحسيني الموسوي فاضل فقيه، يروي ابن معيّة عنه عن أبيه عن جدّه فخار. له كتاب الأنوار المضيئة في أحوال المهدي عليه السلام. وذكره ثانية باسم المرتضى في الرقم ٩٧٨ وقال: فقيه محدّث ... يروي عنه الشهيد بواسطة السيد تاج الدين ابن معيّة.

<<  <  ج: ص:  >  >>