للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

من البيت الأصيل، ذكره محب الدين محمد بن النجار في تاريخه وقال: ولي حجابة الحجّاب في صفر سنة تسع وثمانين وخمسمائة وعزل سنة ستمائة وسمع الحديث في صباه من تجنّي (١) الوهبانية وسمع كثيرا من كتب الأدب ودواوين العرب من القاضي أبي العباس أحمد بن علي (٢) بن المأمون، كتبت عنه شيئا يسيرا وهو صدوق كثير الصلاة والصيام والصدقة وداره مجمع لأهل الفضل.

وتوفي في جمادى الأولى سنة خمس وأربعين وستمائة ودفن بالشونيزية.

٩٢٢ - علم الملك أبو فراس يحيى بن جعفر بن عبد الجليل بن أبي طاعة بن

جبر الحميريّ المصريّ الرئيس الأديب (٣).

ذكره عماد الدين الكاتب وقال: كان جدّه يعرف بالقائد مصطنع الدولة


= لقب أيضا بعز الكفاة). ولا حظ ترجمته في سير أعلام النبلاء ٢٣٠/ ٢٣: ١٤٩ وتاريخ الإسلام ومختصر تاريخ ابن الدبيثي ص ٣٧٤ برقم ١٣٩٤ وغيرها. وستأتي ترجمة ابنه فخر الدين محمد ولا حظ عنوان الدوامي في الفهرس للتعرف على أسرته.
(١) (تجنّى تسمية بمصدر الفعل «تجنّى» وفي القاموس «و [تجنى] بالضمّ تجني الوهبانيّة محدثة معمّرة» ولا أرى ضبطه صوابا لأن كنيتها «أمّ عتب»، توفيت سنة «٥٧٥ هـ‍» كما في تذكرة الحفاظ والشذرات).
(٢) (هو أبو العباس أحمد بن علي بن هبة الله المأموني من ذرية الخليفة المأمون كان يعرف بابن الزوال ولد سنة «٥٠٩ هـ‍» ببغداد وكان فاضلا حافظا للقرآن ذا معرفة حسنة بالأدب والحديث والفقه ألف كتاب «أسرار الحروف» وكان من الشهود العدول، وولي قضاء دجيل ومستقرّه الحظيرة، اعتقل بالديوان مدة ثم أفرج عنه وردّ الى ولايته، توفي ببغداد سنة «٥٨٦ هـ‍» كما في معجم الأدباء وتاريخ ابن الدبيثي وتاريخ الذهبي.
(٣) وستأتي ترجمة جده في حرف الميم.

<<  <  ج: ص:  >  >>