للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

يوسف، كتبت عنه. قلت: وقد تقدم ذكره في كتاب الشين في ذكر من لقب بشمس الدين وتوفي يوم الجمعة سادس جمادى الأخرى سنة أربع وستمائة.

٩٥٣ - عماد الدين أبو جعفر أحمد بن أبي الحكم المستعلي سليمان الأموي

الأمير.

كان ممدّحا وفيه يقول أبو بكر الكميت بن أبي الحسين القرطبي من أبيات أوّلها:

سقى البرق ما بين العذيب وبارق ... وواصل ما بين النباج ومنبج

٩٥٤ - عماد الدين أبو نصر أحمد (١) بن عبد الله بن أحمد بن رضوان البغدادي

الرئيس.

من بيت مشهور بالرئاسة، سمع أبا محمد الحسن (٢) بن علي الجوهري والقاضي أبا يعلى محمد بن الحسين (٣) بن الفراء، روى عنه أبو الفضل محمد (٤) بن


(١) انظر ترجمته في مشيخة ابن عساكر ٢/ ٧ وسير أعلام النبلاء ٥٣٠/ ١٩: ٣١٢ والمنتظم وتاريخ الاسلام في وفيات ٥٢٤. (ذكر عماد الدين في رواة الحديث بين شيوخه محمد بن عبد الملك الهمذاني كما في تاريخ بغداد لابن الدبيثي وترجمته في المنتظم (ج ١١ ص ١٥) وبيت رضوان من البيوتات التي اشتهرت في أيام الدولة السلجوقية بالعراق منهم أبو القاسم عبد الله بن أحمد بن رضوان والد أحمد هذا وقد كان من ذوي الوجاهة عند نظام الملك وبني العباس وقد توفي سنة «٤٧٤ هـ‍» كما في المنتظم ومنهم أبو الحسين المنشئ).
(٢) (ولد أبو محمد الجوهري سنة «٣٦٣ هـ‍» ببغداد وكان يسكن درب الزعفراني وأصله من شيراز، سمع على كثير من الشيوخ وكان ثقة أمينا، كثير الحديث، انتفع بروايته الشيوخ، توفي سنة «٤٥٤ هـ‍» وله ترجمة في تاريخ الخطيب والمنتظم وغيرهما).
(٣) (ولد شيخ الحنابلة أبو يعلى بن الفراء ببغداد سنة «٣٨٠ هـ‍» ودرس فقه الامام أحمد وسمع الحديث وشهد عند قاضي القضاة وصار معدّلا ثم جعل اليه القضاء بحريم دار الخلافة بالجانب الشرقي من بغداد، وكان قاضيا نزيها ومحدثا مفيدا توفي سنة «٤٥٨ هـ‍» وله ترجمة في كثير من كتب التاريخ).
(٤) (ولد أبو الفضل المقدسيّ سنة «٤٤٨ هـ‍» وسمع كثيرا وحدّث كثيرا وصنّف كتبا منها «صفوة التصوّف» و «الأنساب المتفقة في الخط المتماثلة في النقط والضبط» وقد طبع في ليدن سنة ١٨٦٥ م. وسكن بغداد في آخر عمره وبها توفي سنة «٥٠٧ هـ‍» ودفن بمقبرة العقبة عند رباط الزوزني بالجانب الغربي من بغداد أي في موضع محطة عربات بغداد الكاظمية سابقا ومن المدفونين فيها رجل نحل اسم حبيب العجمي وهو عندي قبر أبي القاسم عمر بن مسعود الفراش من أصحاب الشيخ عبد القادر الجيلي، توفي سنة «٦٠٨ هـ‍» ودفن برباطه بالمربعة قريبا من دجلة كما في تاريخ ابن الدبيثي وتاريخ ابن النجار).

<<  <  ج: ص:  >  >>