للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الأنصاري القزوينيّ القاضي.

له نسب متصل بخادم رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - أنس بن مالك، قدم مدينة السلام، في آخر أيام المستنصر بالله ورتب قاضيا بالحلة السيفية ثم نقل من قضاء الحلة الى قضاء واسط، شافهه بذلك أقضى القضاة سراج الدين النهرقلي في شهر ربيع الأول سنة اثنتين وخمسين وستمائة، وتوقف صاحب الديوان فخر الدين أحمد بن الدامغاني في ولايته ثم أجاب. وله تصنيف (١) وكتب لنا بالاجازة من واسط، وتوفي بواسط في المحرم سنة اثنتين وثمانين وستمائة وأصعد به الى بغداد، ودفن بالشونيزية ومولده ليلة السبت عاشر شهر ربيع الآخر من سنة ثمان وتسعين وخمسمائة.

١٠٥١ - عماد الدين أبو الفتح زنكي (٢) بن نور الدين أرسلان شاه بن أتابك

عزّ الدين مسعود الموصلي صاحب الموصل.

كان والده لما حضرته الوفاة قد جعل ولده عزّ الدين مسعودا ولي عهده، وفوض أمره الى بدر الدين لؤلؤ ولم تطل أيامه وظن عماد الدين زنكي أن الملك يصير إليه بعد أخيه فشرع بدر الدين وأقام ولده نور الدين أرسلان شاه مقامه وله من العمر عشر سنين، ولما علم عماد الدين بذلك أخذ في أخذ قلاع الهكّارية وساعده على ذلك جدّه لامّه مظفر الدين كوكبري فحينئذ راسل بدر الدين الملك الأشرف فجاء بعساكره وهرب بدر الدين منه ودخل الموصل.


(١) نقل المصنف في هذا الكتاب تحت الرقم ٥٢٩٠ عن مشيخته قال: ذكره شيخنا القاضي عماد الدين زكريا في مشيخته. ونقل أيضا تحت الرقم ٣٨٠٦ دون تصريح باسم كتابه.
(٢) له ترجمة في الوفيات ٢٠٨/ ٥.توفي في حدود سنة ٦٣٠، وتقدّمت ترجمة أخيه مسعود وهكذا ترجمة جدّه مسعود بن مودود.

<<  <  ج: ص:  >  >>