للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

خطيب المصلّى. (١)

أنشد:

بأبي من تكامل الحسن فيه ... كيف أقصيه والهوى يدنيه؟

كل حسن مفرق في جميع ال‍ ... ناس مستجمع لعيني فيه

سمع (٢) البخاري على الحسين (٣) بن الزبيدي ومسند عبد بن حميد وسمع الدارمي على ابن اللتي وكان مكثرا وله اجتماع بالأكابر من المحدّثين وقد ذكره شيخنا صدر الدين إبراهيم بن شيخ الشيوخ سعد الدين الحمويني في مشيخته.

١٠٩١ - عماد الدين أبو بكر عبد الله (٤) بن محمد (٥) بن أبي العباس النوقاني


(١) (ذكره ابن العماد في الشذرات «ج ٥ ص ٤٠٨» وذكر أنه توفي سنة ٦٨٩ هـ‍».
(٢) (من ههنا الى آخره بخط مخالف لما سبقه ولكنه خط المؤلف ولا نعلم مبلغ نسبته الى ترجمة خطيب المصلّى ولا الى غيره).
(٣) (ولد أبو عبد الله ابن الزبيدي ببغداد سنة «٥٤٥ هـ‍» أو بعدها وسمع الحديث بها وأتقنه ورتب سنة «٦٢٦ هـ‍» في مسجد قمرية يقرأ فيه الحديث النبويّ، وحدث أيضا بحلب ودمشق وغيرها من البلاد وكان حنبليا ثقة توفي سنة «٦٣١ هـ‍» كما في التكملة و «تاريخ ابن الدبيثي، نسخة باريس ٢١٣٣ ورقة ١٩٨» ومختصره «ورقة ٤٩» والتكملة «ج ٢ ورقة ١٤١» ودول الاسلام «ج ٢ ص ١٠٣» وطبقات ابن رجب «ص ٤١٢» وحواشي ذيول تذكرة الحفاظ «ص ٢٥٨».وقيل كان حنفيّا «الجواهر المضيّة ج ١ ص ٢١٦» وجاءت نسبته فيه «الترمذي» بدل الزبيديّ).
(٤) (ذكره ابن الدبيثي في تاريخه بأقلّ من هذا، إلاّ أنّه ذكر رواة آخرين رووا عنه. وذكر أبو شامة في كتاب «الروضتين ج ١ ص ١٨٩» أنه كان من تلامذة الامام الشافعي الكبير الشهير محمد بن يحيى وأن نور الدين محمود بن زنكي جعله خطيبا ومدرسا في الجامع الذي بناه بالموصل وتصحف نسبه في البداية والنهاية «ج ١٢ ص ٢٦٣» الى «البرقاني» وهو خطأ).
(٥) الوافي ٤٤٦/ ١٧، الأسنوي ٥٠٠/ ١ رقم ٤٥٧ قال ابن النجار: عبد الله بن محمد بن أحمد ... كان فقيها فاضلا عارفا بالمذهب والخلاف مشهورا بالعلم والرواية قدم بغداد حاجا سنة ٥٧٢ وأقام بها وحدث عن والده.

<<  <  ج: ص:  >  >>