للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وأنت كريم والظنون جميلة ... ووعدك للراجين كالأخذ باليد

وكانت وفاته في حدود سنة عشرين وخمسمائة.

١١١٠ - عماد الدين أبو طاهر عبد السلام (١) بن أبي الربيع محمود بن محمد

ابن محمود بن محمد بن أبي الربيع الشيرازي المحدث.

كان من العلماء المتبحّرين والحفّاظ المحدّثين، بقية الأكابر والأعيان، سافر في طلب الحديث وسمع الحفاظ والمشايخ بفارس والعراق وصنف في علم الحديث كتاب «صنوان الرواية وقنوان الدراية (٢)» وكتاب «نخبة المعلي ونزهة المحلي» وكتب مشيخة تحتوي على قريب ثلاثمائة شيخ، حصلوا له بالقراءة والرواية والإجازة وبقي إلى سنة خمسين وستمائة، وكان مليح الخط، حصل لي من تصنيفه ما استفدت منه.

[١١١١ - عماد الدين عبد الصمد بن المرتضى بن عالم شاه الجيلي الفقيه.]

قال: كتب معاوية بن أبى سفيان إلى مروان بن الحكم وهو عامله على


(١) (ترجمه معين الدين أبو القاسم الجنيد الشيرازي في تاريخ مزارات شيراز الموسوم «بشدّ الازار في حط الأوزار عن زوار المزار» - ص ٥٦ - وقد طبع هذا الكتاب بطهران سنة «١٣٢٨ هـ‍» الشمسية بتعليق العلامتين الفاضلين المرحوم محمد عبد الوهاب القزويني، والاستاذ عباس اقبال. وذكر له من الكتب «الدرر المنثورة في السنن المأثورة» و «ذخيرة العباد ليوم المعاد» و «فضل الساجد وشرف المساجد» و «الوسائل لنيل الفضائل» و «المعلي لذكر من معي وذكر من قبلي» و «الاطراف في أشراف الأطراف» وذكر أنه توفي في شعبان سنة احدى وستين وستمائة). وستأتي ترجمة سبطه علاء الدين أحمد بن محمد.
(٢) (في الكتاب المقدم الذكر «وقنوان الدراية» وكذلك فيما من هذا الكتاب قال في ترجمة المرشد الكازروني: «ذكره الحافظ عماد الدين أبو طاهر عبد السلام بن أبي الربيع الشيرازي في كتاب صنوان الرواية وقنوان الدراية).

<<  <  ج: ص:  >  >>