للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

اطلبوها بحيث كنّا جميعا ... شرّدت عند شغلنا بالعناق

١١٤٤ - عماد الدين أبو الحسن علي بن عبد الملك بن أبي الغنائم بن بصلا (١)

البندنيجي الكاتب الفقيه.

ذكره شيخنا عزّ الدين عمر بن دهجان البصري في فوائده وقال: كان أحد معيدي المدرسة النظامية وأحد الوكلاء بديوان ... وكان أديبا عالما، عارفا باللغة له تواليف حسنة، سمعت منه جزءا ترجمه بالاشارة إلى العلامة بين عدد السجلاّت والبطاقة، سنة اثنتين وخمسين وستمائة وسمعت عليه من لفظه أرجوزة سمّاها «بغية المستعجل» في نسب النبي - صلّى الله عليه وسلّم - وتواريخ الخلفاء، وله شعر كثير واستشهد في الواقعة سنة ست وخمسين وستمائة.

١١٤٥ - عماد الدين أبو طالب علي (٢) بن علي بن هبة الله البخاري البغدادي

قاضي القضاة.

ذكره الحافظ محب الدين أبو عبد الله ابن النجار في تاريخه وقال: كان فقيها فاضلا، حسن المناظرة، وفيه دهاء وحسن تدبير ومعرفة بالأمور، ولد ببغداد ونشأ بها وتفقّه على أبي القاسم ابن فضلان (٣) وسمع من أبي الوقت وسافر الى بلاد


(١) (قدّمنا ضبط «بصلا» في ترجمة «عفيف الدين عرفة بن علي» ابن بصلا في الرقم «٧٢١» وذكره المؤلف استطرادا في ترجمة محيي الدين الحسن بن عبد الله بن النجار).
(٢) (ترجمه ابن النجار وابن الدبيثي والذهبي والسبكي وذكر له ابن الأثير ترجمة مختصرة، وله ذكر في الشذرات وأخباره كثيرة في المرآة والجامع المختصر والنجوم الزاهرة وغيرها مثل خلاصة الذهب المسبوك للاربلي). وانظر ترجمته أيضا في التكملة للمنذري ٢٨١/ ١ برقم ٣٩١ والوافي ٣٣٧/ ٢١.
(٣) وابن فضلان هو يحيى بن علي بن الفضل البغدادي جمال الدين الشافعي الفقيه

<<  <  ج: ص:  >  >>