للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١١٥٦ - عماد الدين علي بن أبي المعالي بن أسامة بن محمد بن المعالي بن

مسلم بن عبد [الله بن] الحسن الفارس بن يحيى العلوي (١).

١١٥٧ - عماد الدين أبو الحسين علي (٢) بن هبة الله بن محمد بن البخاري

البغدادي القاضي.

هو والد القاضي عماد الدين علي بن علي الذي قدمنا ذكره وكان عماد الدين فقيها فاضلا، تفقه على الكيّا أبي الحسن الهراسيّ (٣) وغيره وذكره شيخنا تاج الدين في كتاب «الاقتفاء» وقال: كانت له معرفة جيّدة بالمذهب والخلاف والاصول وكان من المعدّلين ببغداد وخرج عن بغداد وولي قضاء قونية بالروم وأقام هناك الى أن توفي في شعبان سنة خمس وستين وخمسمائة.


(١) لجدّه أسامة ذكر في عمدة الطالب وهكذا لجماعة من اسرته وما بين المعقوفين كان محله بياضا في ط ١ كما أنه كان فيه أبي المعالي بن مسلم ... الفارسي بن يحيى، هذا وستأتي ترجمة الفارس في حرف الفاء.
(٢) (ترجمه محب الدين ابن النجار في تاريخ بغداد «نسخة باريس ٢١٣١ ورقة ٦٦ - ٧» وابن الدبيثي في ذيل تاريخ بغداد «نسخة المجمع العلمي العراقي، ورقة ١٧١ - ٢» ومرآة الزمان «ج ٨ ص ٢٨١» من طبعة الهند وطبقات السبكي «ج ٤ ص ٢٨٤» كان مولده سنة «٤٩٠ هـ‍» وذكر ابن الدبيثي وابن النجار أنه شهد عند قاضي القضاة سنة «٥١٩ هـ‍» ببغداد وذكر ابن النجّار أنه لم يكن محمود السيرة). وذكره المنذري في التكملة ذيل ترجمة ابنه علي ٢٨١/ ١ والاسنوي في الطبقات ١٧٤/ ٢ والصفدي في الوافي ٢٨٣/ ٢٢ وكنيته في أغلب المصادر أبو الحسن. (ويستدرك عليه العماد أبو الحسن علي بن يعقوب بن شجاع الموصلي الفقيه الشافعي شيخ القراء المتوفي سنة ٦٨٢.غاية النهاية، تذكرة الحفّاظ).
(٣) هو علي بن محمد بن علي توفي سنة ٥٠٤ تقدمت ترجمته قبل قليل.

<<  <  ج: ص:  >  >>