للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١١٦٥ - عماد (١) الدين أبو الفتح عمر بن أبي الحسن علي ابن شيخ الشيوخ

محمد بن حمويه الجويني، نزيل بغداد (كذا) شيخ الشيوخ.

هو عمر بن علي بن شيخ الشيوخ محمد بن حمويه بن محمد بن محمد بن نصر بن الأمير حمّويه بن علي الحمويني الجويني، كان شيخا جميل الأخلاق، حسن السيرة، حافظا واعظا وقدم أبو الفتح عمر رسولا من الملك الكامل بن العادل سنة تسع وعشرين وستمائة. والأمير حمّويه هو الذي كان قائد جيش خراسان بماوراء النهر في أيّام الأمير نصر (٢) بن نوح الساماني.

١١٦٦ - عماد الدين أبو المعالي عمر بن عمر بن عبد الرشيد الهاشمي القزويني

المعدل، شيخ رباط (٣) الدرجة.


(١) له ترجمة في النجوم الزاهرة والشذرات وستأتي ترجمة حفيده كمال الدين أحمد بن صدر الدين محمد بن عمر.
(٢) (لعلّ الأصل «نوح بن نصر» كما في حوادث سنة «٣٣١ هـ‍» وسنة «٣٤٣ هـ‍» من الكامل أو «منصور بن نوح، كما في حوادث سنة «٣٥٠ هـ‍» وسنة «٣٦٦ هـ‍» منه فلم يكن في امرائهم المؤمّرين نصر بن نوح. وسيذكر المؤلف نوح بن نصر في ترجمة العميد ابي عبيد الله الحسين بن محمد القمي الكاتب).
(٣) (كان رباط الدرجة بالجانب الغربي من بغداد، بناه شرف الدولة على بن الحسن بن علي بن صدقة، واعتزل فيه مع جماعة من الفقراء وترك الولايات، وكان ينوب عن أبيه جلال الدولة الحسن في وزارة الخليفة المسترشد بالله ويكتب خطا منسوبا، ولد سنة «٤٩٩ هـ‍» وتوفي سنة «٥٥٤ هـ‍» كما في معجم الأدباء «ج ٥ ص ١٢٨ - ٩».ولكنّ محب الدين محمد بن النجار المؤرخ ذكر أن رباط الدرجة هو رباط مجاهد الدين بهروز والي العراق للسلاجقة المتوفى سنة «٥٤٠ هـ‍» وكان بسوق المدرسة النظامية، كما نقل من تاريخ ابن الفوطيّ نفسه في ترجمة مجاهد الدين المذكور في الجزء الخامس من كتاب الميم، وكان رباط بهروز هذا في موضع قهوة الشط الحالية جنوبي الجمرك العتيق، وهو غير رباطه المعروف برباط الخدم الذي كان بأعلى الجانب الغربي من بغداد).

<<  <  ج: ص:  >  >>