للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٢٠٥ - عماد الدين أبو عبد الله محمد بن أبي طاهر بن محمد بن الحسين

العطّاريّ المحدث الفقيه.

ذكره صائن الدين أبو رشيد في كتاب «المجمع (١) المبارك والنفع المشارك» وقال: أجاز عامة لجميع المسلمين وهو شيخ عالم فاضل. آية في علم الحساب، سمع الإمام عمر بن محمد (أحمد) الصفار، سمع من لفظه كتاب «الأربعين للصوفية، تأليف أبي عبد الرحمن السلّمي عن أحمد بن خلف الشيرازي عن مصنفه، وتاريخ إجازته العامة في محرم سنة إحدى وستمائة.

١٢٠٦ - عماد (٢) الدين محمد بن شرف الدين عبد الله بن علي بن عبد الرشيد

الهمذاني المعدل.

ذكره شيخنا ظهير الدين أبو الحسن علي بن محمد الكازروني في تاريخه وقال: شهد عند أقضى القضاة نظام الدين عبد المنعم البندنيجي سنة ست وستين وستمائة، قال: وكان والده يلي أشراف باربل في أيام الصاحب تاج الدين (٣) ابن الصلايا، وولد عماد الدين باربل في شهر ربيع الأول سنة ثمان وأربعين وستمائة وتوفي سنة ثلاث وسبعين وستمائة.


(١) (تقدم في الرقم «٩٩٦» أه «الجمع المبارك» لا المجمع وذلك أكثر ملاءمة للنفع).
(٢) (سيذكره المؤلف ثانية باسم «عماد الدين محمد بن شرف الدين عبد الملك بن عبد الرشيد» في الرقم ١٢١٣).
(٣) (كان من بني الصلايا العلويّين، وصلايا هو يحيى بن يحيى بن علي، ذكر بيته في عمدة الطالب - ص ٣١٧ - وتاج الدين أبو المعالي محمد بن الصلايا هذا كان من صدور الدولة العباسية، رتبه المستنصر بالله سنة «٦٣٥ هـ‍» صدرا وواليا بإربل، وكان حسن السيرة عادلا جميل الايالة وبقي في منصبه الى أن اجتاح المغول العراق، فقصد هولاكو بسياه كوه ليقرر حاله فأمر بقتله سنة «٦٥٦ هـ‍» ذكر أخباره مؤلف الحوادث ونقل ابن واصل الحموي اتهام بدر الدين لؤلؤ الاتابكي بتحريض هولاكو على قتله لأجل الحكم).

<<  <  ج: ص:  >  >>