للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أحد الإخوة النجباء الأمراء، قد ذكرنا إخوته على ما اقتضاه الترتيب وكان عماد الدين مليح الصورة حسن الشمائل كريم الأخلاق متوددا إلى الأصحاب، كثير الانعام على تلامذة مولانا نصير الدين، أقام عندنا بمراغة مديدة من سنة ثمان وستين وستمائة وقد كان حصل شيئا من العلوم وحفظ شعر الابيوردي في النجديات.

١٢٧٦ - عماد الدين أبو المظفر مسعود (١) بن علي بن عبيد الله بن النادر

الصفّار البغدادي المعدّل.

ذكره العدل زين الدين أبو الحسن ابن القطيعي في تاريخه وقال: كان أحد المعدلين بمدينة السلام وكان فيه كبر ومحضر سيّئ. ولما قبض على ظهير الدين (٢) قبض على عماد الدين أيضا فإنه كان ملازمه ومشيره، ونهب ماله ثم تعطف الخليفة عليه وردّ ماله إليه. سمع أبا جعفر محمد (٣) بن علي السمناني ويحيى (٤) بن


(١) (ذكره ابن الأثير وابن الدبيثي وابن النجار وسبط ابن الجوزي والذهبي وقال هذا نقلا من كتاب ابن الدبيثي «سمعته يقول: كتبت القرآن مائة واحدى وعشرين مرة فمنها ختمته تحت ميزاب الكعبة» قال: وقال ابن النجار: كان ثقة موصوفا بالدماثة والظرف والتجمل والمزاح والدعابة وكان خصيصا بمنصور بن العطار صاحب المخزن). وترجم له المنذري في التكملة ١٢٨/ ١: ١٠١، وابن نقطة في الاكمال و ٧٣، وفي التقييد و ٢٠١، والنعال في مشيخته ٢٤، وغيرها.
(٢) (هو أبو بكر منصور بن أبي القاسم نصر بن العطار، كان تاجرا كأبيه ثم خالط المتصرفين ونفق على المستضيء بأمر الله حتى جعله صاحب المخزن ونائبا عن الوزارة وكان ثقيل الوطأة على الرعية بغيضا الى الناس متعصبا مع عدوان، قتل في أول خلافة الناصر لدين الله سنة «٥٧٥ هـ‍» ومثلت به العامة وسيرته مشهورة).
(٣) (قال السمعاني في الانساب: «وأبو جعفر محمد بن علي بن محمد السمناني أصله من سمنان وولد ببغداد وكان شيخا مكثرا من الحديث».توفي سنة ٥٣٢ هـ‍).
(٤) (هو أبو عبد الله يحيى بن الحسن بن البناء الحنبلي البغدادي، كان من كبار

<<  <  ج: ص:  >  >>