للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قرّروه فأخذ مع من أخذ وقتل. وقد مدحه زين الدين أبو حامد محمد (١) بن محمد الكيشي بقصيدة فريدة ذكرتها في كتاب «نظم الدرر الناصعة» واتفق أنّ عماد الدين اتفق مع بوقا فقتل مع سنة سبع وثمانين وستمائة.

١٢٧٩ - عماد الدين أبو عبد الله معاذ (٢) بن محمد بن علي بن نباتة الفارقي

الخطيب.

هو أبو عبد الله معاذ بن محمد بن علي بن محمد بن علي بن القاضي أبي القاسم بن القاضي أبى الفرج بن محمد الملقب بالمورد ابن أبى يحيى عبد الرحيم المعروف بابن نباتة الحذاقي الفارقي، قدم أذربيجان واجتمع به شيخنا رشيد الدين أبو طالب يحيى بن محمد بن زيد المشهدي وكتب عنه وسأله عن مولده فذكر أنه في سنة سبع وستمائة، وكان سؤاله سنة سبعين [وستمائة].

١٢٨٠ - عماد الدين أبو حامد المشرّف بن المتوّج بن المظفّر المشرفي القزويني

الصوفي (٣).


= أباقا بن هولاكو من الاعتقال ونصبه سلطانا، واستبد بأمور المملكة وولى أخاه الامير أروق على العراق وقد أتاح له القدر سعد الدولة مسعود الماشعيريّ فأوغر عليه وعلى أخيه صدر القاءان أرغون المذكور وآل الحال ان أمر أرغون بقتله فقتل هو وأولاده وأصحابه وأخوه سنة «٦٨٨ هـ‍» كما في الحوادث قال: «وذلك لتغير نياتهم في طاعته».وللأمير بوقا أخبار في التواريخ الآخر).
(١) (هو ابن شمس الدين محمد بن أحمد بن عبد اللطيف الكيشي مدرس المدرسة النظامية، ذكر زين الدين هذا رشيد الدين فضل الله الهمذاني كما جاء في «التوضيحات الرشيدية» وتوشيحاتها، كما ذكر شمس الدين الكيشي المذكور. وسيذكره المؤلف في ترجمة قوام الدين ابن الشيخ الاصبهاني).
(٢) (سيترجمه ثانية في الرقم «١٢٨٢» وحقه التأخير).
(٣) وسيعيد ذكره في كمال الدين بكنية أبي القاسم.

<<  <  ج: ص:  >  >>