للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٣٠٨ - عماد الدين أبو المعالي يحيى (١) بن المرتضى بن يوسف النيلي الحليّ،

ناظر الحلة.

ذكره تاج الدين بن الساعي في تاريخه وقال: كان ناظر الحلّة ولما عزل كمال الدين محمد بن الحسين ناظر الكوفة أضيف منصبه إلى عماد الدين وتوجّه إليها. قال: ولما ظهرت كفايته استدعي في شعبان سنة ثلاث وأربعين ورتب صدرا بالمخزن وخلع عليه في دار الوزير مؤيد الدين أبي طالب ابن العلقمي، وقلّد سيفا محلّى بالذهب وأقرّ على صدرية الكوفة والحلة أيضا وعزل عن صدرية المخزن سنة ست وأربعين، ورتب ناظرا في المدرسة المستنصرية.

١٣٠٩ - (٢).

١٣١٠ - عماد الدين أبو زكريا يحيى بن المعالي بن صدقة البغدادي البزار

المقرئ يعرف بابن العمروني. (٣)

ذكره الحافظ جمال [الدين] أبو عبد الله محمد بن سعيد بن الدبيثي في


(١) (ورد ذكره في الحوادث وفيه أنه كان ناظرا بواسط وعزل سنة «٦٣١ هـ‍» وأنه نفذت اليه خلعة سنة «٦٤٠ هـ‍» عند استخلاف المستعصم بالله وذكر خبر جعله صدر المخزن وزاد أنه «ركب إلى المخزن ونزل على باب الحرم وقبل الأرض ودخل راجلا وكتب إنشاء وصدره بقوله تعالى: هذا مِنْ فَضْلِ رَبِّي ... الآية. وذكر عزله عن صدرية المخزن «ص ٥٣، ١٦٨، ٢٠٣، ٢٢٨» وسيذكره في قوام الدين علي بن محمد).
(٢) كان بالأصل وط ١: عماد الدين يحيى بن محمد بن أحمد الكوفي. هذا هو ابن عزيز الذي قدمنا ذكره قبل عماد الدين ابن البرفطي تكرر اسمه. انتهى كلام المصنف فحذفناه واكتفينا بهذه الاشارة.
(٣) إكمال الإكمال لابن نقطة: الورقة ٥٥، التكملة ٣٨٢/ ١: ٥٨٤، توضيح المشتبه ٤٨٧/ ١ في عنوان البزّاز وقال: نسبة إلى عمل بزر الكتّان زيتا بلغة البغداديين.

<<  <  ج: ص:  >  >>