للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٣٦١ - عميد الدين أبو سليمان [و] أبو الفتح داود بن ابراهيم بن اسماعيل

البروجردي الكاتب.

كان كاتبا سديدا فصيحا باللغتين كلاما وكتابة وله ترسل مختصر وكلام محبّر وكان قد اشتغل بالحساب، وله فيه رسالة مختصرة وأنشد في هجو الولي المنشئ:

أحسن شيء في الوليّ خطه ... وعرضه يشبهه مقطّه

إذا علا فنفسه تحطّه

١٣٦٢ - عميد الرؤساء أبو رجاء سعد الله بن صاعد بن المرجى الرحبي

الصدر الكاتب يعرف بابن الخلال (١).

ذكره تاج الإسلام أبو سعد السمعاني في المذيل وقال: كان يلقب بعميد الرؤساء، من ذوي الهيئات سمع أبا عبد الله محمد بن علي (٢) بن محمد الصوري سنة ثمان عشرة وأربعمائة وكان كاتبا سديدا، وقال ابن النجار: ولي الوزارة لناصر الدولة أبي محمد الحسن بن [حسين بن] حمدان فلما تمّ عليه من صاحب مصر ماتم خرج عميد الرؤساء من بلاده ناجيا بنفسه وأهله واستوطن بغداد واستوطنها (كذا) إلى أن مات بها في شهر ربيع الآخر سنة اثنتين وتسعين وأربعمائة.


(١) تاريخ دمشق ص ٢٣٠ ج ٩ من مختصره وفيه أبو المرجّى ابن الخلال المرحبي. سمع بدمشق وحدث عن أبي الحسن محمد بن عوف ... سنة ٤٨٧.
(٢) (كان من أهل صور وقدم بغداد سنة «٤١٨ هـ‍» واستوطنها وكان قد جال في بلاد الشام ومصر والعراق وجمع الحديث من الشيوخ وكان من الحفاظ المتقنين قد جمع جموعا وصنف تصانيف لم يتمّ أكثرها لأن المنيّة اخترمته سنة «٤٤١ هـ‍» وهو الذي اتهم الخطيب البغدادي بشراء مسوداته والسطو على ما فيها، ترجمه في تاريخه وترجمه السمعاني في الأنساب وابن الجوزي في المنتظم).

<<  <  ج: ص:  >  >>