للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وكانت وفاته يوم الاثنين ثالث عشر شهر رمضان سنة تسع وثمانين وثلاثمائة.

١٣٩٦ - عميد الدين أبو الفرج (١) الفتح بن عبد الله بن محمد بن علي بن

عبد السلام البغدادي الكاتب الناظر.

كان من الصدور الكتاب، ذكره الحافظ أبو عبد الله ابن الدبيثي في تاريخه (٢) وقال: هو من بيت العلم والرواية والفضل والدراية. وقال: سمع قاضي القضاة أبا القاسم الزينبي وأبا الفضل الأرموي وولي الأعمال الجليلة وسار فيها السيرة الجميلة. قال: سمعنا منه وسألته عن مولده فذكر أنه ولد يوم عاشوراء سنة سبع وثلاثين وخمسمائة، وتوفي في المحرم سنة أربع وعشرين وستمائة.


(١) (ذكره الخزرجي في العسجد المسبوك في حوادث سنة، ٦٢٤ هـ‍ قال: «ومات أبو الفرج الفتح بن عبد الله بن محمد بن علي بن هبة الله بن عبد السلام الملقب عميد الدين، مسند العراق ابن مسند بغداد، أبي منصور ابن أبي الفتح ابن المحدث البغدادي الكاتب، وكان ميلاده يوم عاشوراء سنة سبع وثلاثين وخمسمائة، وسمع من جدّه وأبي الفضل الأرموي وطائفة كبيرة وعنه روى عمر بن الحاجب وغيره. وكان شيخا كاتبا حسنا شاعرا متصرفا في الأعمال الديوانية، وكان مجلسه مجلس هيبة ووقار كثير الذكر، ثقة صحيح السماع وإليه كانت الرحلة، توفي في المحرم من السنة المذكورة».نسخة المجمع العلمي المصورة، الورقة ١٢٢)، وله ترجمة في عقود الجمان ٥ و ٢٥٢، والتكملة للمنذري ١٩٧/ ٣ برقم ٢١٤٣، وسير أعلام النبلاء ٢٧٢/ ٢٢: ١٥٥، وتاريخ الاسلام، ومختصر تاريخ ابن الدبيثي ص ٣٢٦ برقم ١٢٠٥، وغيرها.
(٢) (المعروف أن تاريخ ابن الدبيثي انتهى بتاريخ سنة «٦٢١ هـ‍» في نشرته الثانية، فان صح أنه ذكر وفاة الفتح هذا فان ذلك يدل على نشرة ثالثة).

<<  <  ج: ص:  >  >>