للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ابن موهوب بن الجواليقي ونسخ لنفسه نحو مائة مجلدة في اللغة، وروى عنه جماعة منهم فخار (١) بن معد بن فخار الموسويّ. وروى لنا عنه شيخنا جلال الدين أبو القاسم عبد الحميد (٢) بن فخار وكانت وفاة عميد الرؤساء يوم عيد الفطر سنة عشر وستمائة.

[١٤٣٦ - عميد الدولة هبة الله بن يوحنا النصراني الواسطي الكاتب.]

كان كاتبا سديدا، مشكور الطريقة، حسن السيرة وكان في أيام استيفاء الخراج من النواحي والبلاد يحضر في الديوان ومعه كيس ملآن من الدراهم ليتمّ به خراج من ليس له طاقة ومن قد عجز عن الخراج، وعن خدمة المترددين في استيفاء المال ويستجلب بذلك شكر الرعيّة. وكان مع ذلك سديد العبارة في كتبه التي تصدر عنه.


(١) (بفتح الفاء وتخفيف الخاء، وهو السيد شمس الدين فخار بن محمد الحائري العالم الفاضل الأديب المحدث مؤلف «الردّ على الذاهب إلى تكفير أبي طالب» توفي سنة «٦٣٠ هـ‍» كما في الروضات «ص ٥٠٩» وقد ذكره ابن أبي الحديد في شرح نهج البلاغة كما جاء في «ج ٢ ص ١٣» وابن عنبة في العمدة «ص ١٩٢» واسمه مستفيض في كتب الإجازات).
(٢) (سمع أبو القاسم الموسوي الحديث عن عبد العزيز بن الأخضر الحنبلي وغيره وكان عالما فاضلا أديبا نسّابة، توفي سنة «٦٨٤ هـ‍» كما في تاريخ الإسلام والوافي بالوفيات، وجاء في كشف الظنون طبعة الحكومة التركية «طبقات الثعلبي الموسوي» علم الدين عبد الحميد بن فخار بن أحمد بن محمد الموسوي النسابة المتوفى سنة ٦١٩ هـ‍ في مجلد ضخم ألفه قبل الأسنوي» وفي ذلك أوهام. وله ذكر في إجازات البحار).

<<  <  ج: ص:  >  >>